القائمة الرئيسية

الصفحات

دروس مادة التربة الفصل الرابع - شعبة الجغرافيا

دروس مادة التربة الفصل الرابع - شعبة الجغرافيا

جميع دروس مادة التربة الفصل الرابع - شعبة الجغرافيا


تقديم

تعتبر جغرافية التربة من أهم عناصر دراسة الجغرافية الحيوية. فهي بحكم ما تحتويه من كائنات عضوية كثيرة، تعتبر جزءا لا يتجزأ من الغلاف الحيوي.

قبل الدخول لتعريف التربة، لابد من التطرق للتمييز بين دراسة علم التربة Pédologie وبين جغرافية التربة Pédogéographie. فالاول يركز على دراسة التربة دراسة علمية صرفه. ومن فروعة علم نشأة التربة، أي دراسة أصل وتطور التربة، وعلم تكوين التربة، أي دراسة تشكيل التربة وتكوينها من المواد الاصلية.

أما جغرافية التربة، فتهتم بالدراسة الجغرافية للتربة من حيث توزيعها الجغرافي في العالم، والعوامل الطبيعية والحيوية المتصلة بهذا التوزيع.
تستمد جغرافيا التربة مادتها من علم التربة وعلم الكيمياء وعلم النبات وعلم المناخ وغيرها.

تعريف التربة

التربة هي الطبقة السطحية من القشرة األرضية تتكون من مواد مفككة معدنية وعضوية تعيش بها الكائنات الحية وتنمو فوقها النباتات. فهي وسط حي في تطور مستمر، فهي تولد وتنضج ثم في بعض الاحيان تموت.

لقد عرف Dokoutchaïev Vassili التربة أنها تشكل طبيعي ناتج عن خمسة عوامل: الصخرة الام، المناخ، التضاريس، الزمن، الانسان والكائنات الحية بشكل عام.

التربة هي نتاج تغيير وتحويل الطبقات العليا للقشرة الارضية تحت تأثير الكائنات الحية والظروف المناخية، ومجموع هذه العمليات تدخل في تكوين التربة Pédogenèse. وتعتبر التربة وسطا حيا ناتج عن عمليتين أساسيتين:
  • تفتت الصخرة الام بواسطة مجموعة من العمليات وتشكل المرحلة المعدنية minérale Phase
  • تراكم المواد العضوية النباتية والحيوانية وتحليلها بواسطة عناصر جوية وبيولوجية مجموع هذه العمليات تشكل المرحلة العضوية Organique Phase

يمكنكم تحميل دروس مادة التربة كاملة بصيغة pdf بالضغط على الصورة

http://zipansion.com/1nAtl

للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/Facebook:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع