القائمة الرئيسية

الصفحات

دروس مادة جغرافية السكان الفصل الاول S1

جغرافية السكان الفصل الأول S1 - شعبة الجغرافيا

دروس مادة جغرافية السكان الفصل الأول S1 - شعبة الجغرافيا


مفهوم جغرافية السكان ومواضيعها

جغرافية السكان فرع من فروع الجغرافية البشرية، وهو فرع حديث ظهر في مطلع الخمسينات من القرن الماضي. و من أشهر الباحثين الجغرافيين الذين نادوا بضرورة استقلالية جغرافية السكان عن الجغرافية البشرية وتكوينها لتخصص مستقل قائم بذاته الباحث الجغرافي الامريكي Trewartha Thomas Glenn سنة 1953 في أحد مؤتمرات اتحاد الباحثين الامريكي الذي أوضح في تعريفه لجغرافية السكان أن مضمونها يرتكز على فهم التباينات الاقليمية للغطاء البشري على سطح الارض والعوامل المؤثرة في ذلك. ومن خلال هذا التعريف يتضح أن الموضوع الاصيل لجغرافية السكان هو دراسة توزيع السكان على سطح الكرة الارضية والوقوف على الاختلافات المكانية لهذا التوزيع وتفسيرها بالخصائص الطبيعية والبشرية لتلك الامكنة.

و قد تزامن ظهور جغرافية السكان في خمسينات القرن الماضي مع التطورات المهمة التي طرأت على منهج البحث العلمي للجغرافية البشرية الذي لم يعد مقتصرا كما كان في السابق على الوصف، إذ أصبح يقوم على الوصف و التفسير والتحليل والاستنتاج. وبذلك أضحت جغرافية السكان على غرار الجغرافية البشرية تهتم بتفسير الاختلافات المكانية للظواهر المدروسة بالعوامل البيئية والبشرية بحكم العلاقات التفاعلية بين الانسان والوسط. وما شجع على ذلك انتشار الجغرافية االمكانية في النصف الثاني من القرن20، وهو تيار جغرافي حديث يرى أن الانسان لديه من الامكانيات لاختيار ما يناسبه وهو يؤثر في البيئة ويتأثر بها على خلاف الحتمية الجغرافية - التي كانت سائدة طيلة القرون الماضية القرن 18 و 19 وحتى بداية القرن 20- والتي كانت تفسر الظواهر الجغرافية فقط بالعوامل الطبيعية لكونها ترى أن الانسان يخضع خضوعا كاملا للظروف البيئية الطبيعية و ن ثمة لا يستطيع تغيرها. وقد تطور مفهوم جغرافية السكان خالل الستينيات والسبعينيات واتسعت دائرة المواضيع التي تتطرق إليها. وفي هذا الصدد عرف باحث جغرافي أمريكي آخر "ويلبر زيلنسكي"(1970) جغرافية السكان بانها العلم الذي يدرس أساليب تكون الشخصية الجغرافية لألمكنة وانعكاساتها على الظاهرات السكانية التي تختلف باختلاف الزمن والمكان. ويظهر هذا التعريف تأثر الباحثين الجغرافيين بالمنهج الاقليمي (التحليل البنيوي)، وهو منهج وليد الثورة الكمية التي ظهرت في الفكر الجغرافي منذ ستينيات القرن 20 والتي انصب اهتمامها أولا على تحليل المواقع أو أماكن الظاهرة ثم دراسة العوامل المؤثرة.

ويظهر جليا تطور مفهوم جغرافية السكان بفضل مجموعة من الباحثين كالجغرافي الانجليزي جوهن كالرك (1969-1972) الذي يرى أن جغرافية السكان تهتم بتحليل الاختلافات المكانية لتوزيع، تركيبة، حركة ونمو السكان وعلاقتها بالبيئة الطبيعية. و بعض الباحثين الفرنسيين وعلى رأسهم "بيير جورج" George Pierre الذي يركز في تعريفه لمفهوم جغرافية السكان على تأثير الانسان في الوسط الطبيعي وقدرته على التغلب عليه لتلبية احتياجاته ورغباته، والباحثة الجغرافية "بوجو غارني" Garnier-Beaujeu التي ترى أن جغرافية السكان دراسة الحقائق والخصائص الديمغرافية في بيئتها.

يمكنكم تحميل دروس جغرافية السكان كاملة بصيغة PDF بالضغط على الصورة

http://zipansion.com/2ZzIH

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:
التنقل السريع للموضوع