القائمة الرئيسية

الصفحات

دروس مادة سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث S3

دروس مادة سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

دروس مادة سميولوجيا الخرائط الفصل الثالث S3 - شعبة الجغرافيا


تعاريف تخص مادة سيميولوجيا الخرائط

السيميولوجيا

علم قواعد الترميز الكرطوغرافي، اي انها مجموعة قواعد تسمح باستعمال نظام (او شبكة) من الرموز لنقل المعلومة الجغرافية (الكمية او النوعية) الى الخريطة وتحويلها الى معلومة كرطوغرافية/مرئية، وتعتبر المتغيرات البصرية اساس السيميولوجيا.

النظام البياني

هو نظام الرموز الذي يسمح بربط مختلف انواع العلاقات بين معطيات الخريطة، يتكون هذا النظام من 7 متغيرات بصرية تطبق على 3 انواع من التوطينات، هذه المتغيرات لها 3 خاصيات (الاختلاف - الكم - الترتيب) تمكن من تجسيد 4 علاقات (الانتقاء، التشابه، التناسب والترتيب)، ينتج عن خاصية الاختلاف علاقتي الانتقاء والتشابه (الجمع) وعن خاصية الكم علاقة التناسب وعن خاصية الترتيب علاقة الترتيب.

اللغة الكرطوغرافية

شكل من اشكال التعبير والتواصل البصري، والسيميولوجيا اداة لتعلم قواعد الترميز الصحيحة لهذه اللغة المرئية، وهي لغة عالمية موحدة القواعد تهدف الى نقل المعلومة الجغرافية الى الخريطة بشكل واضح وسهل القراءة اعتمادا على المتغيرات البصرية التي يتم اختيارها حسب نوع المعلومة والتوطين.

مكونات اللغة الكرطوغرافية

الرموز الاولية، الاشكال الكرطوغرافية والمتغيرات البصرية:

الرموز الاولية (النقطة، الخط والبقعة او المساحة)، وبتركيب هذه الرموز نحصل على اشكال كرطوغرافية مختلفة (دائرة، مثلث، مربع، مستطيل، الخ...) ثم بتفكيك واعادة تركيب هذه الرموز الاولية نحصل على اشكال كرطوغرافية اخرى مغايرة، وبواسطة تغيير هذه الاشكال من حيث الشكل، المساحة (بتغير الطول او العرض او الارتفاع)، الاتجاه، النسيج، التظليل، واللون نحصل على المتغيرات البصرية: الشكل، الاتجاه، بنية النسيج، اللون، الحجم، القيمة، الحدة.
ويتم اختيار المتغيرات البصرية حسب نوع المعلومة (الكمية او النوعية او الترتيبية) وكذلك حسب نوع التوطين، يشترك عدد من المتغيرات البصرية في التعبير عن معلومة معينة. كما ان كل متغير بصري يكون اكثر تعبيرا في احد انواع التوطينات او اكثر.

أنواع التوطينات

يقصد بها الموقع الجغرافي للظاهرة الجغرافية. وتنقسم الى 3 انواع:
  • التوطين النقطي (الموضعي)
  • التوطين الخطي
  • التوطين المساحي

⬇⬇⬇
يمكنكم تحميل دروس مادة سيميولوجيا الخرائط كاملة بصيغة pdf بالضغط على الصورة

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:
التنقل السريع للموضوع