القائمة الرئيسية

الصفحات

السهول: تعريفها وانواعها - تحلیل تضاريس الخريطة الطبوغرافية

السهول: تعريفها وانواعها - تحلیل تضاريس الخريطة الطبوغرافية
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


السهول: تعريفها وأنواعها - تحلیل تضاريس الخريطة الطبوغرافية


تعریف السھل

عبارة عن مجال یسود علیه طابع الانبساط مع تواجد أودیة غیر متعمقة ذات جریان سطحي، ما یفید ضعف الارتفاعات النسبیة والانحدارات مع انبساط البینھرین. لا یعني ھذا التعریف خلو السھول من بعض الأشكال المتضرسة إذ قد تتواجد بروزات مرتفعة معزولة على شكل تل.
خریطة ایت اوریر ذات مقياس 1:50000
مثال من خریطة ایت اوریر 1:50000، حیث تتقارب الارتفاعات المطلقة وتتباعد خطوط التسویة والتي تقطع الوادي ما یشیر إلى عدم تعمق الوادي الذي یتواجد تقریبا في نفس ارتفاع المجال المجاور.


أنواع السھول

معاییر التصنیف:
* الموضع بالنسبة للوحدات التضاریسیة المجاورة؛
* عناصر طبوغرافیتھا التفصیلیة؛
* الموقع المناخي؛

سھول مستوى القاعدة

تتمیز ب:
* ضعف الارتفاعات المطلقة (أمتار معدودة) للتواجد على مشارف سطح البحر، وبخلوھا من اشكال تضاریسیة بارزة؛
* جریان مائي یرسم غالبا منعطفات؛
* تواجد میاه راكدة على شكل ضایات؛
* مجال معرض للفیاضانات؛
خریطة سیدي علال التازي ذات المقياس 1/50000
خریطة سیدي علال التازي 1:50000، الارتفاعات المطلقة لا تكاد تتجاوز 10م، وانعطاف شدید للوادي وندرة منحنیات التسویة ما یدل على شدة الانبساط.


السھول الغرینیة (الفیضیة)

ترتبط بمجرى مائي رئیسي واسع وسط سھل تنحدر طوبوغرافیته نحو المجرى، والسھل الغریني له انحداران أولھما من جانبي المجرى المائي والثاني عام یتبع اتجاه الجریان. ترافق المجرى درجات نھریة یرمز لھا في الخریطة الطبوغرافیة بخط بني مسنن.
خریطة مراكش جلیز ذات مقياس 1:50000
مثال من خریطة مراكش جلیز 1:50000، یجري الواد على مجرى متسع ویرسم انعراجات، ترافقه درجات نھریة حیث یمكن أن نجد أحیان ثلاث درجات نھریة ضعیفة من حیث فارقھا الارتفاعي (حوالي 10م).


سھول قدم الجبل

تتمیز ھذه السھول بحادور یتراجع انحناؤه من قدم الجبل إلى وسط السھل في اتجاه محور نھري یجمع میاه المجاري المائیة النازلة من الجبل أو ما یسمى بمراوح الانصباب (مخاریط الانصباب).
تتمیز مروحة الانصباب بعدة انحدارات: انحدار طولي أي من مخرج الوادي من الجبل إلى وسط السھل، وانحداران ثانویان في اتجاه جانبي المروحة بشكل عمودي مع الانحدار الطولي، ثم انحدارات أخرى متعددة ما بین الانحناء الطولي والعرضي.
خریطة ایت اوریر ذات مقياس 1/50000
مقتطع من خریطة ایت اوریر 1:50000، یلاحظ تواجد خاصیات الحادور حیث نرى توازي منحنیات التسویة التي ترسم أقواسا تزداد اتساعا نحو الشمال الغربي محددة اتجاه الانحدار العام الطولي، كما نجد انحدارات ثانویة تتجه من محور المخروط نحو الجوانب المنخفضة.


السھول الصحراوية الجافة

تتمیز ب:
* كثافة الخطوط الزرقاء المتقطعة بالخریطة الطبوغرافیة، ما یدل على كثافة المجاري المائیة والتي ھي في الحقیقة مواقع لجریان مؤقت قد یجف خلال شھور عدیدة؛
* تواجد بروزات مرتفعة على شكل تلال أو كثبان رملیة أو أعراف صخریة حادة ناتجة عن نشاط التعریة الانتقائیة؛
* تكسو السھول الصحراویة تشكیلات الرق أو العروق؛
* اتساع كبیر لقعور الأودیة الرئیسیة؛
خریطة بلغیادة ذات مقياس 1/50000
مثال من خریطة بلغیادة 1:50000، یتضح كثافة المجاري المائیة الموسمیة مع وادي متسع القعر، وشمال مقطع نلاحظ ظھورات رملیة وكثبان تعلو السطح (بنقط بنیة).


للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع