القائمة الرئيسية

الصفحات

واجبات وحقوق الطلبة بالمغرب - القانون الداخلي للكليات

قضايا الطلبة طبقا للقانون 00-01 المتعلق بتنظيم التعليم العالي والقانون الداخلي للكلية 😄

- المادة 69 : يعتبر طلبة في مفهوم القانون الأشخاص المستفيدون من خدمات التعليم والبحث والمسجلون بكيفية قانونية في مؤسسات التعليم العالي قصد تحضير شهادة في التكوين الأساسي .


- المادة 70 : يتمتع كل طالب بحرية الإعلام والتعبير داخل مؤسسات التعليم العالي ومرافقها والمصالح المشتركة التابعة ما لم تخل ممارسة هذه الحرية بالسير العادي للكلية ومصالحها وبالحياة الجماعية للطلبة وبمهام الأساتذة والمستخدمين الإداريين والتقنيين، ودون أن تعرض ممتلكات الكلية وتجهيزاتها ومرافقها للضرر أو التلف .

- المادة 71 : يشارك الطلبة في تسيير الكلية المسجلين بها وفي تسيير مصالح الأعمال الإجتماعية وفق الشروط المقررة في قانون 00-01 والنصوص المتخذة لتطبيقه، كما يشاركون في تنظيم الأنشطة الثقافية والرياضية في إطار جمعيات مؤسسة بكيفية قانونية ومسيرة طبقا لأنظمتها الخاصة بعد موافقة عميد الكلية على برنامجها .

- المادة 72 : يجوز للطلبة أن ينتظموا وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل في جمعيات أو منظمات تهدف إلى الدفاع عن مصالحهم .

- المادة 73 : يجب على الطلبة التقيد بالنظام الداخلي للكلية المسجلين بها دون إخلال بتطبيق أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية، فإن الأعمال المخالفة لهذا النظام الداخلي تعرض مرتكبيها لعقوبات تأديبية وفق المساطر المعمول بها .

- المادة 74 : يجب أن تتخذ تدابير خاصة لفائدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات بدنية أو نفسية أو إدراكية في المؤسسات التي تستقبلهم وذلك وفقا للأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بحماية الأشخاص المعاقين .

⬅️⬅️⬅️كيفية إستيفاء الفصل و الوحدة و إدماج الوحدات بالنظام الجامعي المغربي ➡️➡️➡️

للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook : 
https://www.facebook.com/StudentG97

تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره و إدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي و إسم المدونة و شكرا 😁
التنقل السريع للموضوع