القائمة الرئيسية

الصفحات

النظرية السلوكية: تعريفها ومفاهيمها ومرتكزاتها وروادها

نظرية سلوكية: تعريفها ومفاهيمها ومرتكزاتها وروادها
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

النظرية السلوكية: تعريفها ومفاهيمها ومرتكزاتها و روادها


تعريف النظرية السلوكية

مفهوم النظرية السلوكية: هي مجموعة من النظريات التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي سنة 1912، التي ترى أن المعرفة الصادقة تنبع من التجربة والتطبيق، وتسلم بأنه لا استجابة (تعلم) دون مثير، وتركز على أن التعلم هو تغير في السلوك الخارجي للفرد، وأنه ناتج عن استجابة لمثيرات خارجية.

مفاهيم النظرية السلوكية

  • السلوك: كل ما يصدر عن الإنسان من تصرفات إيجابية أو سلبية ردا على مختلف المثيرات.
  • المثير: عامل خارجي يثير الكائن الحي أو لا يثيره (أي المثير الذي فقد إثارته ⬅ المثير المحايد.
  • الاستجابة: كل نشاط عضوي يظهر نتيجة لتغير ما في المحيط الخارجي، أو الداخلي (الاستجابة تكون نتيجة للمثير).
  • الإشراط: إقامة علاقة شرطية بين المثير والإستجابة، أي لابد من حدوث شرط معين لحدوث الإستجابة.
  • التعزيز: كل إجراء يستهدف دعم السلوك المرغوب فيه.

مرتكزات النظرية السلوكية

  • حدوث التعلم مشروط بالإثارة والإستجابة.
  • التعلم يحدث عن طريق المحاولة والخطأ.
  • التعلم المقترن بالتحفيز تعلم إيجابي.
  • التعلم المقترن بالعقاب تعلم سلبي.

رواد النظرية السلوكية

  • إيفان بافلوف (الإشراط الكلاسيكي)
  • فريدريك سكينر (الإشراط الإجرائي)
  • ادوارد لي ثورندايك (المحاولة والخطأ)

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع