القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف الاحصاء ومراحله وفروعه - شعبة الجغرافيا

تعريف الإحصاء مراحله وفروعه - شعبة الجغرافيا - الفصل الثاني

تعريف الإحصاء ومراحله وفروعه s2 - الفصل الثاني شعبة الجغرافيا😄


1 -تعريف الإحصاء، مراحله وفروعه

تعريف الاحصاء

"هو العلم الذي يبحث في طرق جمع البيانات وعرضها وتحليلها وتفسيرها"، فالاحصاء بهذا التعريف هو أسلوب منطقي منتظم موحد يعالج الموضوعات والخصائص التي يمكن أن يعبر عنها بصورة رقمية.
أما الاحصائيات فهي البيانات العددية المتعلقة بموضوع ما، وبالتالي فإن الاحصائيات هي المادة الاولية التي تستخدم في علم الاحصاء.

مراحل البحث الاحصائي

من خلال التعريف السابق للإلحصاء يتبين بأنه يشمل أربع مراحل يجب على الباحث أن يتبعها، وهذه المراحل نوجزها فيما يلي:

تحديد الهدف من الدراسة

جمع البيانات الاحصائية

يتم جمع البيانات الاحصائية بطرق مختلفة، وذلك حسب الهدف من الدراسة وأسلوب التحليل المتبع، ومن بين الطرق المتبعة في جمع البيانات نذكر ما يلي:

أ- الطريقة غير المباشرة والطريقة المباشرة

الطريقة غير المباشرة

وتسمى أيضا طريقة البيانات الثانوية، وهي تشمل جميع البيانات والمعلومات الاحصائية المتوفرة من وثائق ومطبوعات ونشرات إحصائية التي تصدرها الهيئات والدواوين المختلفة، وكذلك الهيئات الدولية ومنظماتها المختلفة، ولهذه الطريقة فوائد متعددة أهمها أنها تؤدي إل اقتصاد كبير في وقت الباحث ونفقاته، إلا أنها تشكو أيضا من عدد من العيوب منها:
- عدم تطابق البيانات مع الدراسة المرغوب القيام بها .
- نقص الدقة وكذلك البيانات نفسها .
- قد تكون الوحدة الاحصائية المستعملة لا تتطابق وخطة البحث .

الطريقة المباشرة

يقصد بهذه الطريقة قيام الباحث بجمع المعلومات الاحصائية بنفسه، من مصادرها الاولية .

ب- طريقة الحصر الشامل وطريقة العينة

طريقة الحصر الشامل

حيث يتم حصر جميع الوحدات الاحصائية المكونة للمجتمع الاحصائي الخاضع للدراسة، ومن مزايا هذا الاسلوب أنه يعطينا صورة كاملة عن المجتمع الاحصائي، يتميز بالدقة المطلوبة، غير أن هذه الطريقة صعبة التنفيذ وتحتاج إل تكاليف باهظة وجهاز إحصائي كبير ومتخصص .

طريقة العينة الاحصائية

حيث يتم دراسة جزء من المجتمع الاحصائي فقط، وذلك بأخذ عينة عشوائية من المجتمع ودراسة خواصها واستخلاص المعلومات اللازمة منها، ثم تعميم نتائجها على المجتمع الذي سحبت منه .

عرض البيانات الاحصائية

بعد جمع البيانات الاحصائية لابد من عرضها وتصنيفها بشكل يظهر العلاقة بينها، ويتم عرض البيانات بعدة طرق أهمها:

أ- عرض المعلومات ضمن سير الكتابة للموضوع

وهذه الطريقة معقولة فيما لو كانت تتألف من عدة أرقام فقط، إلا أن الاحصاءات في أغلب الاحيان تتألف من أعداد كثيرة يصعب ذكرها في مضمون الكتابة .

ب- عرض المعلومات بواسطة الجداول

وذلك بتصنيف المعلومات وترتيبها وفقا لبعض خواصها، وأهم أساليب الترتيب هي:
الترتيب التاريخي، الترتيب الابجدي، الترتيب الكمي، الترتيب الجغرافي، وطريقة العرض الجدولي تمتاز بالدقة، ولذلك فهي أهم أسلوب متبع لعرض المعلومات، وما يؤخذ على هذه الطريقة عدم إعطاء فكرة سريعة بمجرد نظرة واحدة إلى الجدول .

مثال: ليكن لدينا الجدول التالي الذي يمثل صادرات المغرب خلال الفترة 1992- 1991.
عرض المعلومات الاحصائية بواسطة الجداول
المصدر: فرضي

ج- عرض المعلومات بواسطة التمثيل البياني

يستعمل التمثيل البياني بهدف مقارنة قيم ظاهرة ما حسب المكان أو تطورها حسب الزمان، كما يتيح مقارنة عدة ظواهر في آن واحد، إن استخدام التمثيل البياني يجعل المعلومات الاحصائية أكثر وضوحا وفهمها مما يساعد على أخذ فكرة شاملة وسريعة عن الظاهرة المدروسة أي عكس العرض الجدولي، ومن بين أهم طرق العرض البياني نذكر الخطوط البيانية، الاعمدة البيانية، الدوائر والمربعات .

تحليل البيانات الاحصائية

تتضمن هذه المرحلة دراسة المعلومات الاحصائية وترتيبها وتحليلها إلى عناصرها الاولية وإظهار العلاقة بينها، ويتم تحليل المعلومات بإجراء الخطوات التالية:
أ- ترتيب الاحصاءات وتصنيفها ويمكن أن يكون الترتيب حسب النوع أو الكمية، كتصنيف السكان ما بين أعزب ومتزوج ومطلق وأرمل، كما يمكن أن يكون الترتيب جغرافيا، كأن نوزع السكان في الجزائر حسب الولايات والدوائر والبلديات.
ب- حساب القيم المركزية لمجموعة البيانات ودراسة التشتت والالتواء فيها .
ج- دراسة علاقات الارتباط بين عوامل المجتمع الاحصائي .
د- استنباط التقديرات أو التنبؤات التي تدل عليها الدراسة .

تفسير البيانات الاحصائية

من المعروف أن الدراسات الاحصائية تتخذ أساسا في إعداد السياسات واتخاذ القرارات المتعلقة بالمواضيع الاقتصادية والاجتماعية وغير ذلك، وعليها تبنى اتجاهات الدولة أو الشركات أو المؤسسات العامة والخاصة، من هنا كان لزاما على الاحصائي باعتباره أكثر الناس دراية وخبرة في فهم مضمون الاعداد أن يفسر النتائج المتوصل إليها وأن يوضح بصراحة ما تعنيه .

فروع علم الاحصاء

ينقسم علم الاحصاء إلى :

أ- الاحصاء الوصفي

هو ذلك الجزء من الاحصاء الذي يهتم بتلخيص البيانات ووصفها وذلك من أجل الوقوف على الخصائص الاساسية لهذه البيانات .

ب- الاحصاء الاستدلالي

يستند على فكرة اختيار جزء من المجتمع يسمى العينة، وذلك بطريقة علمية مناسبة، بغرض استخدام بيانات هذه العينة في التوصل إلى نتائج يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة .

2 - الوحدة الاحصائية

هي الكائن الواحد أو الخلية الاساسية لتكوين المجتمع الاحصائي، سواء أكان هذا الكائن إنسانا أو حيوانا أو شيئا، مثل: إنسان، بقرة، سيارة،...إلخ .

3 - المجتمع الاحصائي

هو مجموع الوحدات الاحصائية المراد دراستها والمعرفة بشكل دقيق والتي تشترك فيما بينها في الصفة الاساسية محل اهتمام الباحث، مثل: مجتمع من الطلبة، مجتمع من الاسر، مجتمع من المؤسسات .

4 - المتغير الاحصائي

تعريف المتغير الاحصائي

هو العنصر المشترك لكل الوحدات الاحصائية التي تشكل المجتمع الاحصائي، مثل: الطول، السن، مستوى التأهيل العلمي، الانتاج...إلخ .

أنواع المتغيرات الاحصائية

تنقسم المتغيرات الاحصائية إلى قسمين:
أ- متغيرات كيفية: هي تلك المتغيرات التي لا يمكن قياسها، والتي تنقسم بدورها إلى قسمين:
1 -متغيرات كيفية قابلة للترتيب : مثل مستوى التأهيل العلمي، ...إلخ .

2 -متغيرات كيفية غير قابلة للترتيب : مثل الجنسية، الجنس، الحالة العائلية، اللون....إلخ .

ب- متغيرات كمية: هي تلك المتغيرات التي يمكن قياسها، وهي أكثر المتغيرات انتشارا واستعمالا لان لغة الاحصاء هي لغة الارقام، والمتغيرات الكمية تنقسم بدورها إلى قسمين:
1 -متغيرات كمية منقطعة: هي تلك المتغيرات التي تأخذ قيما صحيحة لا يمكن تجزئتها، مثل عدد الاطفال في الاسرة الواحدة، عدد قطع الغيار المنتجة....إلخ .

2 -متغيرات كمية مستمرة: هي تلك المتغيرات التي تأخذ كل القيم الممكنة لمجال الدراسة، ونظرا للعدد غير المتناهي لهذه القيم نقسم مجال الدراسة إلى مجالات جزئية تسمى الفئات، مثال الطول، السن، الوزن،...إلخ .
المتغيرات الاحصائية

5 -العينة الاحصائية

هي جزء من المجتمع الاحصائي يتم استخراجها بطرق إحصائية معينة حتى تكون ممثلة للمجتمع الاحصائي أحسن تمثيل، ويتم الاعتماد عليها في الدراسة بدل المجتمع للأسباب التالية:
أ- كبر حجم المجتمع .
ب- ربحا للوقت والجهد والمال .
ج- الفحص قد يكون مؤذيا أو متلفا للوحدات .

والعينات أنواع نذكر منها:

1 -العينة العشوائية البسيطة

هي العينة التي تعطي فيها لجميع مفردات المجتمع المراد بحثه نفس الفرصة في الاختيار، وهذا يعني عدم الاهتمام ببعض المفردات أكثر من البعض الاخر وإتاحة الفرص المتكافئة أمام كل مفردة للظهور في العينة، ويمكن أن نحقق ذلك بأن نحضر عددا من البطاقات المتشابهة (في اللون والوزن والحجم وكل شيء) ويكتب على كل بطاقة رقما يمثل مفردة من مفردات المجتمع ونسحب العـدد المطلوب من هذه البطاقات (بعد خلطها جيدا) فنجد أن الارقام المسجلة عليها تعطي لنا المفردات التي تم اختيارها بطريقة عشوائية .

2 -العينة الطبقية

إذا كان المجتمع يتكون من مجموعات من المفردات تتصف بالتجانس داخل كل مجموعة وبالتباين بين المجموعات المختلفة، ويراد أخذ عينة تكون ممثلة بقدر الامكان لهذا المجتمع فلابد أن تكون هذه المجموعات ممثلة في العينة، وذلك بتقسيم المجتمع إلى أقسام تعرف بالطبقات، ثم تؤخذ عينة عشوائية من كل طبقة وبذلك نضمن تمثيل العينة لكل طبقات المجتمع .

3 -العينة متعددة المراحل

إذا كان المجتمع يتكون من أقسام متجانسة نبدأ باختيار بعض هذه الاقسام عشوائيا (كمرحلة أول) ثم نختار عينة عشوائية بسيطة من كل قسم من الاقسام التي تم اختيارها (كمرحلة ثانية) وقد يحتاج الامر إلى اختيار عينة عشوائية بسيطة من كل قسم من الاقسام التي تم اختيارها في المرحلة الثانية وهكذا...، والعينة التي تم اختيارها بهذه الطريقة تعرف بالعينة متعددة المراحل .


للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook : 

تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره و إدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي و إسم المدونة و شكرا 😁

تعليقات

التنقل السريع للموضوع