القائمة الرئيسية

الصفحات

التاريخ - 3 اعدادي: ملخص درس ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية

التاريخ - 3 اعدادي: ملخص درس ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

درس تاريخ - الثالثة ثانوي إعدادي: تلخيص درس ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية


ظروف وصول النظام النازي الى الحكم في ألمانيا

  • فرض معاهدة فرساي. 
  • فشل حكومة فيمار.
  • انخفاض القدرة الشرائية.
  • الفقر.
  • البطالة.
  • الصراع بين الأحزاب.
  • تزايد عدد المنخرطين في الحزب النازي.
  • الأزمة الإقتصادية لسنة 1929.
  • سحب أمريكا أموالها من أوربا.

سمات الدولة النازية

شمولية
  • التحكم في جميع السلط.
  • اقرار نظام الحزب الوحيد.
  • منع حرية التعبير وقمع المعارضين. 

موجه للاقتصاد

  • اعتماد سياسة التخطيط.
  • تحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • القضاء على البطالة.
  • اجبارية الانخراط في الشبيبة الهتليرية.

عنصرية

  • كراهية اليهود.
  • الايمان بتفوق الجنس الاري.
  • الايمان على بقاء العرق نقيا. 

توسعية

  • توسيع المجال الحيوي.

  • تجاوز معاهدة فرساي.

  • ضم النمسا وتشيكوسلوفاكيا.

  • غزو بولونيا. 


مصطلحات ومفاهيم درس ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: دراسة حالة النازية

  • النازية: النظام الديكتاتوري الذي أقامه أدولف هتلر بألمانيا منذ 1933م.
  • المجال الحيوي: سياسة تهدف إلى التوسع على الأراضي الموجودة شرق أوربا، باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني.
  • أدولف هتلر: هو أدولف هتلر ولد بالنمسا سنة 1889م، انخرط في الجندية الألمانية سنة 1914م وتولى المستشارية سنة 1933م، ثم جمع بينها وبين الرئاسة سنة 1934 م، فلقب بالفوهرر، توفي سنة 1945م.
  • الأنشلوس: تعني باللغة الألمانية الضم، وترتبط تاريخيا بعملية ضم ألمانيا للنمسا.

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع