القائمة الرئيسية

الصفحات

درس انشطة السكان: الصناعة المستوى اولى اعدادي

درس انشطة السكان الصناعة المستوى 1 اعدادي
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

درس أنشطة السكان الصناعة المستوى الاولى اعدادي


مقدمة

تعتبر الصناعة نشاطا مهما وأساسيا في إقتصاد الدول، خصوصا الدول المتقدمة حيث تشغل يد عاملة مهمة. فما المقصود بالنشاط الصناعي؟ وماهي أنواعها وفروعها؟ وما المقومات الضرورية لقيامها وتطورها؟ وما أهميتها بالنسبة للقطاعات الاقتصادية الأخرى؟.

 

I.  مفهوم النشاط الصناعي وأنواعه

مفهوم النشاط الصناعي

النشاط الصناعي: نشاط يقوم بتحويل المواد الطبيعية الخام (النباتية والحيوانية والمعدنية) إلى منتوجات صناعية قابلة للإستهلاك من طرف الإنسان أو الاستعمال في صناعات أخرى، باستعمال مصادر طاقية متنوعة...

أنواع الصناعات

ينقسم النشاط الصناعي إلى ثلاث صناعات رئيسية مختلفة، وهي:

  • الصناعات الأساسية: تقوم بتحويل مواد أولية إلى مواد نصف مصنعة تستعمل بدورها في صناعات أخرى (كصناعة الحديد والصلب...).
  • الصناعات التجهيزية: تنتج مختلف الآلات والأجهزة التي تستعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية مثل مواد البناء (كالصناعة الميكانيكية الثقيلة واستخراج المعادن...).
  • الصناعات الاستهلاكية: تنتج مواد تستهلك أو تستعمل مباشرة من طرف السكان (كصناعة الملابس والمواد الغدائية...).

 

II.  مقومات الصناعة وأهميتها بالنسبة لباقي القطاعات الاقتصادية

مقومات النشاط الصناعي

تتعدد مقومات النشاط الصناعي، إذ يعتمد هذا القطاع الحيوي على أسس طبيعية كالموارد الباطنية (الطاقية والمعدنية)، وموارد سطحية (النباتية والحيوانية).
وهناك مقومات بشرية (كاليد العاملة والسوق الإستهلاكية) والمالية (كرؤوس الأموال) والتقنية (كوسائل المواصلات)، إضافة لتدخل الدولة (كالبحث العلمي والتأطير...).

أهمية القطاع الصناعي

تلعب الصناعة دورا أساسيا في نشاط باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى، كتوفير مختلف الآلات التي يحتاجها القطاع الفلاحي، وكذا مختلف الأجهزة الضرورية للقطاع السياحي، ووسائل النقل الضرورية لرواج النشاط التجاري.

 

خاتمة درس انشطة السكان الصناعة

الصناعة نشاط اقتصادي حيوي، يعلب دورا مهما في إقتصاد دول العالم، خصوصا الدول المتقدمة، بينما الدول النامية ومنها المغرب لا يزال يسعى جاهدا من أجل النهوض بهذا القطاع.


مصطلحات ومفاهيم درس انشطة السكان الصناعة

  • الصناعة: نشاط اقتصادي يقوم على تحويل مواد اولية، مأخوذة من الطبيعة، إلى منتج قابل للاستهلاك، ويعتمد هذا النشاط على مصادر طاقية متنوعة، وتكون الصناعة اما تقليدية او عصرية.

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع