القائمة الرئيسية

الصفحات

البنية الداخلية للأرض : نقصد بها البنية الجيولوجية الداخلية لكوكب الأرض وذلك إنطلاقا من السطح إلى أبعد نقطة في الجوف عند عمق 6367 كيلومتر، هذه البنية معقدة ولا يعرف بالتحديد متى تشكلت غير أن علماء الجيولوجيا و علماء الزلازل وبالإعتماد على دراسة الموجات الزلزالية تمكنوا من رسم المعالم الكبرى لهذه البنية
إنطلاقا من السطح نحو الجوف نقطع مسافة 6367 كيلومتر نمر من خلالها بطبقات متميزة مختلفة السمك و مختلفة التكوين المعدني، وقد مكنت دراسة الزلازل من معرفة المكونات الداخلية للأرض حيث أن التدبدبات تنعكس أو تنكسر على مستويات تشكل إنقطاعات تفصل بين وسطين مختلفين .

- القشرة الأرضية/Crustal : سمكها حوالي 70 كيلومتر كمتوسط لكنه يزيد كثيرا تحت السلاسل الجبلية وعلى العكس ينقص تحت المساحات المائية ( البحار و المحيطات )، هذه القشرة قسمها علماء الجيولوجيا إلى 3 أقسام وهي كالتالي :
* القشرة المحيطية : مكونة من صخور بازلتية تتركب في الغالب من معادن السيليكا والمغنيسيوم ويطلق عليها إختصارا Sima وتبلغ كثافتها 3.25y/cm3 وينخفض سمكها إلى 10 كيلومتر .
* القشرة القارية : مكونة من صخور كرانيتية تتركب في الغالب من معادن السيليكا والألمنيوم ويطلق عليها إختصارا Sial ولا تتجاوز كثافتها 2.8y/cm3 .
* القسم العلوي المشكل لسطح الأرض : وقد نشأ عن طريق عمليات الإرساب المتنوعة التي أعطت صخورا رسوبية كثيرة مثل الكلس والطين... ولهذا يسمى هذا النطاق بالرسوبي .

- الغلاف أو الرداء أو الوشاح/Manteau : سمكه مهم حيث يصل إلى أكثر من 2800 كيلومتر وهو يمتد من عمق 70 كيلومتر وينتهي عند عمق 2900 كيلومتر، مواد الغلاف متنوعة كثيرا وغير متجانسة وقد إستطاع علماء الجيولوجيا و علماء الزلازل التمييز بين 3 أقسام في هذا الغلاف وهي كالتالي :
* القسم الأول في الرداء : موجود في أعلى بين عمق 70 كيلومتر و 100 كيلومتر ويسمى بالغلاف العلوي، مواده تختلف عن مواد القشرة التي تعلوه وتقل كثافة مواده عن 3.4y/cm3 ويشكل مع القشرة ما يسمى بالغلاف الصخري/Lithosphere .
* القسم الثاني في الرداء : يوجد بين عمق 100 كيلومتر و700 كيلومتر وله سمك أهم من سمك القسم الأول وكذا من سمك القشرة حيث يصل إلى 150 كيلومتر، أما مواده فهي أقل صلابة من مواد الغلاف العلوي ( مواد لزجة ) لهذا سمي بالغلاف الضعيف وتصل كثافته إلى 3.4y/cm3، يلعب هذا الغلاف الضعيف دور الجبهة التي تتلقى الضربات المختلفة الأتية من الجوف وتحولها إلى تيارات دورانية مما يجعلها أداة تحكم فيل الحركات الأفقية والعمودية التي تحدث داخل القشرة الموجودة في الأعلى .
* القسم الثالث في الرداء : موجود في أسفل الغلاف ويسمى بالغلاف السفلي/الميزوسفير، نجده بين عمق 700 كيلومتر و 2900 كيلومتر ومواده ذات كثافة تصل إلى مابين 4.5y/cm3 و 6y/cm3 .
الغلاف يتصل بنواة خارجية بواسطة سطح حدده لأول مرة العالم الأمريكي Gutenberg سنة 1912 ( انظر الصورة في الأعلى ) .

- النواة/Nucleus : تمتد بين 2900 كيلومتر و 6367 كيلومتر وقد ميز فيها العلماء بين قسمين متباينين هما :
* القسم الأول : موجود في الأعلى ويسمى بالنواة الخارجية ويمتد بين عمق 2900 كيلومتر و 500 كيلومتر وبسمك يصل إلى 2100 كيلومتر، موادها تميل إلى الطبيعة السائلة وذات كثافة مرتفعة تتراوح بين 9.8y/cm3 و 12y/cm3 وتنتمي عند سطح حدده العالم الدنماركي Liman وأصبح يحمل إسم سطح الإنفصال Liman ومنه يتم المرور إلى القسم الثاني من النواة .
* القسم الثاني : محدد بين عمق 5000 كيلومتر ونقطة جوف مركزية الموجودة عند عمق 6367 كيلومتر وتسمى بالنواة الداخلية، مواد هذه النواة عبارة عن حديد ونيكل وتصل فيها الحرارة إلى 4300 درجة مئوية وكثافة المواد تتراوح بين 12y/cm3 و 12.5y/cm3 ولهذا تعتبر مصدر للضغوط وإضطرابات القوية التي يصل مداها إلى الغلاف الصخري الموجود في الأعلى والمشكل لسطح الأرض .

للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook : 
https://www.facebook.com/StudentG97

تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره و إدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي و إسم المدونة و شكرا 😁

تعليقات

التنقل السريع للموضوع