القائمة الرئيسية

الصفحات

جميع دروس مادة جغرافية المدن الفصل الثاني - شعبة الجغرافيا

جميع دروس مادة جغرافية المدن الفصل الثاني

جميع دروس مادة جغرافية المدن -  الفصل الثاني S2


تقديم

تجاوزت نسبة الساكنة التي تعیش بالمدن نظیرتھا بالأریاف انطلاقا من سنة 2007، ومن خلال استقراء الاسقاطات الدیموغرافیة فإن سكان الأریاف یتناقصون بشكل مستمر مقابل تزاید الساكنة الحضریة، وھذا ما یوضح بشكل جلي تسارع وتیرة انتشار التمدین بالعالم. یفسر ھذا التسارع عموما بعاملین رئیسیین ھما الھجرة الریفیة والتكاثر الطبیعي لسكان المدن، ذلك یزید من سكان المدن وعددھا كذلك.

رغم أن التمدین تنمو نسبه في مختلف بلدان العالم، إلا أنه نجد تفاوتات مھمة بین دول لا زالت تطغي علیھا الساكنة الریفیة وأخرى لا تمثل فیھا ھذه الساكنة سوى نسبا ضئیلة (لا تتعدى في بعض الدول %1)، وھو أمر لا یفسر فقط بمسلسل الانتقالیة الحضریة بقدر ما یرتبط كذلك بتعریف المدینة المختلف من دولة لأخرى.

تعاريف حول جغرافية المدن

  • التمدین: سيرورة تركز السكان بالمدن (تزايد سكان المدن).
  • نسبة التمدین: نسبة الساكنة التي تعیش بالمدن من مجموع سكان الدولة خلال سنة معینة .
  • نسبة النمو الحضري: وتیرة تزاید الساكنة الحضریة بالنسبة المئویة للمدینة أو الدولة ككل. یمكن أن تكون النسبة سلبیة في حال تناقص سكان المدن، عكس نسبة التمدین.
  • المیكابول: مدن لا یقل سكانھا عن 10 ملایین نسمة.
  • الشبكة الحضریة: مجموعة من المدن المتراتبة الخاضعة لمدینة قطب (تخضع لتراتبیة) وتربط بینھا عدة علاقات تراتبیة مختلفة، تتحدد مكانة المدینة ضمن التراتبیة الحضریة بحسب حجم تركز السكان والخدمات. جمیع أشكال الشبكات الحضریة قابلة للملاحظة ویمكن التمییز فیھا عموما بین شبكات متوازنة (توازن المدن المكونة للشبكة من حیث الحجم) وشبكات غیر متوازنة ترتبط بمدى ضعف او قوة التراتبیة.
  • الضاحية: المجال المجاور والمحيط بالمدينة، أي نطاق مبني خارج المدينة - المركز ولكنه يبقى متصل بالمدار الحضري. يرتكز بهذا المكان تلك الانشطة المثيرة للصخب أو التي تتطلب مساحات مهمة كمصانع الاسمنت والصناعات الملوثة والمجازر...، وبمعنى آخر فالضاحية هي تلك الجماعات الترابية المحاذية للمدينة - المركز والتي تتسم بكثافة البناء والسكان وتمدن متصل دون انقطاع منها وإلى مركز المدينة.

يمكنكم تحميل ومشاهدة دروس جغرافية المدن كاملة بصيغة pdf بالضغط على الصورة

http://activeterium.com/FLND


للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook : 

تعليقات

التنقل السريع للموضوع