القائمة الرئيسية

الصفحات

جميع دروس مادة جيوبنيوية الفصل الثاني - شعبة الجغرافيا

جميع دروس مادة جيوبنيوية الفصل الثاني - شعبة الجغرافيا

جميع دروس مادة الجيومورفلوجيا البنيوية الفصل الثاني - شعبة الجغرافيا


تقديم

تدرس الجيومورفلوجيا البنيوية أشكال التضاريس في علاقتها مع البنية الجيولوجية. يقصد بالبنية طبيعة الصخور من حيث تاريخها وأصلها وطبيعة تكوينها وطريقة انتظامها داخل القشىرة الارضية، سواء كانت أفقية أو مائلة أوملتوية أو انكسارية أو كثل بركانية. كما أن للبنية دور في تحديد توجه ورسم الجريان ونظام التصريف.

تعاريف حول الجيوبنيوية او الجيومورفولوجيا البنيوية

  • الاحواض الرسوبية: أجزاء منخفضة من القاعدة القديمة، غمرتها المياه البحرية فشهدت عمليات الارساب، تكونت نتيجة تراكم الرواسب في أجزائها المنخفضة، ثم انسحب عنها البحر فأصبحت تشكل جزءا هاما من اليابس على شكل هضاب رسوبية.
  • البنية الافقية: تكون فيها الطبقات على شكل مستو أفقي حيث الميل ضعيف لا يتعدى درجة واحدة إلى ثلاث درجات. ويقصد بها الطبقات التي لم تتعرض لحركات رفع أو تشويه بنائي قوي، فبقيت على حالتها الاصلية للترسيب. وتكون على هذه الطبقات إما سهولا واسعة بعد تراجع البحر (في هذه الحالة تظهر الطبقة الاحدث وحدها على السطح) وإما تضاريس مرتفعة نوعا ما بعد عملية رفع طفيفة لكل المنطقة.
  • البنية الاحادية الميل: هي طبقات رسوبية في الاصل تعرضت لتأرجح نسبي، فتكون الطبقات فيها مائلة في اتجاه واحد، وعموما يكون الميل ضعيفا وقد يقوى بشكل إستثنائي في مناطق اتصال الاحواض الرسوبية بالسلاسل الملتوية ويتغير الميل في الاحواض الرسوبية بين 2 و10 درجات.
  • البنية الالتوائية: الالتواء عبارة عن تتابع لمجموعة من الطيات، تثم هذه الحركات بصفة تدريجية، تمتد على فترات زمنية طويلة من التاريخ الجيولوجي، والسبب في هذه الحركات يعزى إلى الاضطرابات والتغيرات التي تحدث في باطن الارض، ويختلف تأثير هذه الحركات حسب نوعية الصخور، فالصخور النارية عند تعرضها لحركات تكتونية تندفع نحو الاعلى تظهر على شكل جبال نارية عالية والصخور المتحولة والرسوبية القديمة تأثيرها نادر وبسيط ويكون التأثير على شكل انكسارات كثيرة. أما الصخور الرسوبية الحديثة فتمثل أنسب الصخور لابراز تأثير الحركات التكتونية حيث تلتوي الطبقات الصخرية مكونة طيات.
  • الانكسار: عبارة عن حادت بنائي (تكتوني) تتعرض له كل أنواع الصخور يظهر في المقطع الجيولوجي على شكل انقطاع في تتابع الطبقات في نفس العمر، ويمكن ان يحدث تصدع بنائي للصخور مما يؤدي إلى وجود شقوق او صدوع بدون انقطاع في تتابع الطبقات، نفس الشيء بالنسبة للية التي تتميز بميلان قوي للطبقات مصحوب بامتداد بدون انقطاع بتشكل كل من الصدوع والشقوق واللية مرحلة انتقالية إلى الانكسار فكثيرة الليات التي تتكسر، كما ان الصدوع والشقوق غالبا ما تكون متفرعة عن انكسار رئيسي قريبا منها وبالدراسة المدققة لهذه الصدوع والشقوق في إطار البنائية المجهرية، يمكن الحصول على معلومات غزيرة تتعلق بقوة الحركة واتجاهها.

يمكنكم تحميل دروس الجيوبنيوية كاملة بصيغة pdf بالضغط على الصورة

http://briskrange.com/IHsr


للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook : 

تعليقات

التنقل السريع للموضوع