القائمة الرئيسية

الصفحات

النطاقات المناخية في العالم و الغطاء النباتي في كل نطاق

النطاقات المناخية في العالم و الغطاء النباتي في كل نطاق 😄


يوجد النطاق الإستوائي  في إفريقيا في حوض الكونغو الذي يمتد حتى خليج غينيا، وفي أمريكا اللاتينية نجد عندنا حوض الأمازون الذي يمتد من ساحل الشرقي الأطلنطي حتى مرتفعات جبال الأنديز ليتسلقها حتى حدود إرتفاع 2000 متر، ويوجد أيضا هذا النطاق في الجزر الإستوائية والأسيوية وسواحل المجاورة لها بالفيتنام، ماليزيا، أندونيسيا، جزر الفلبين وشمال شرق أستراليا.
النطاق الاستوائي : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


يتميز هذا النطاق بميزتين أساسيتين: 1- جفاف شبه تام   2- فارق حراري جد قوي وأحسن مثال على ذلك بالصحراء الكبرى بإفريقيا وشبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى حالات خاصة ك: صحراء قدم الجبل، صحراء نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية المرتبطة بسلسلة جبال الروكي وتمتد حتى أمريكا الجنوبية، وصحاري ساحلية مرتبطة بتيارات باردة مثل سواحل موريتانيا وإرتباطها بتيار الكناري.
النطاق الصحراوي : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


يتميز هذا النطاق بوعورة المناخ، فالسمة الرئيسية هو البرد الشديد والجليد لدرجة أننا نتكلم حول الصحاري الباردة، لهذا سنجد فصل شتاء طويل الذي يتميز ببرودة شديدة قد تصل إلى -50 درجة تحت الصفر وفصل صيف قصير من شهرين إلى 3 أشهر، هذه الظروف تؤدي إلى تشميس طويل لكن بفعل ميل الأشعة تكون هناك رياح لطاقة.
النطاق القطبي : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


المبدأ القاري يرتكز عن الإبتعاد عن البحر أي عن مصدر الرطوبة ولهذا ستتقلص التساقطات تدريجيا كلما إبتعدنا عن الساهل، وتقلص التساقطات سيؤدي إلى تعمق في الفارق الحراري ولهذا سنجد فوارق كبيرة بين ليل ونهار وصيف وشتاء.
النطاق القاري : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


النطاق المتوسطي جزء من النطاق المعتدل حيث يتمركز هذا النطاق بحوض البحر الأبيض المتوسط الذي يأخد منه إسمه، ونجده أيضا على شكل جيوب في مناطق أخرى، في الشمال نجده في كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة الأمريكية وجنوبا نجده جنوب الشيلي وجنوب إفريقيا وجنوب أستراليا.
النطاق المتوسطي : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


* يتمركز هذا النطاق بالواجهة الغربية لأوروبا من البرتغال جنوبا حتى دول الإسكندنافية، إضافة إلى الساهل الغربي لأمريكا الشمالية وأخرى بأمريكا الجنوبية.
* السمة الرئيسية لهذا النطاق هي غلبة الإعتدال الحراري المطري أي إنتظام شبه تام في الحرارة والتساقطات، وأيضا نجد معدل الحراري السنوي يتأرجح بين 10 و 13 درجة، كما نلاحظ معدل التساقطات من متر واحد موزع على طول السنة خلال فترات طويلة وبوتيرة جد بطيئة مثل ما نسميه بالرداد في منطقة بريطانيا ولهذا سوف نجد إختلال عرضي سريع و طولي ضعيف.
النطاق المحيطي : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


* يتميز هذا النطاق بتضارب كتلتين كبيرتين الأولى يابسة (أورو آسيا) وثانية مائية (المحيط الهادي) و نتيجة لهذا سيكون تبادل للكتل الهوائية مخالف للدورة الهوائية المعتادة الشيئ الذي سيعطينا ما نسميه بالرياح الموسمية.
* يتركز مجال هذا النطاق في شرق شبه القارة الهندية باﻹضافة إلى الهند الصينية والجزر المجاورة لها نحو شرق إندونيسيا والفلبين، ويمكن إعتبار هذا النطاق نوعا من النطاقات المدارية.
النطاق الموسمي : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


* الإبتعاد عن خط الإستواء يؤدي إلى ميل الأشعة الشمسية و فارق حراري متوسط (10 درجات).
* بزوغ فصل جاف.
النطاق المداري : مميزاته وسماته الرئيسية - بيوجغرافية/الحيوية ➠➠➠


* الإنطلاقة عند قدم الجبل يكون إعتدال وبمجرد مانرتفع يكون إنخفاض سريع في الحرارة.
* فارق حراري مهم بين ليل ونهار.
* تضارب السفوح: السفوح الشمسية تخصص للفلاحة والمضللة في الغابة .
* إنقلاب حراري في الأودية والأحواض بسبب وصول الأشعة إلى أعلى السفوح قبل القعور.
النطاق الجبلي للمناطق المعتدلة : مميزاته وسماته الرئيسية ➠➠➠


عند قدم الجبل حرارة مهمة الشيئ الذي يؤدي إلى تبريد تدريجي حتى نصل للإعتدال الألبي، وهنا يجب التنبيه إلى الفرق بين المناطق الإستوائية والمدارية والمعتدلة لأن الجبال المدارية تكون مساعدة لإستقرار الإنسان وكمثال على ذلك حضارة الانكا بجبال الأنديز بأمريكا اللاتينية.
النطاق الجبلي للمناطق الحارة : مميزاته وسماته الرئيسية ➠➠➠


للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook :
التنقل السريع للموضوع