القائمة الرئيسية

الصفحات

الخاصيات العامة داخل المناطق القاحلة والجافة - المورفومناخية

الخاصيات العامة داخل المناطق القاحلة والجافة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

الخاصيات العامة داخل المجالات القاحلة والجافة - المورفومناخية

تعريف المجالات القاحلة والجافة

* تغطي المناطق القاحلة والجافة حوالي %30 من مساحة سطح اليابس، تتوزع بنسب متفاوتة بين مختلف اجزائه، يعيش فيها حوالي %20 من سكان العالم توجد غالبيتهم العظمى في دول ضعيفة النمو.
* تتحدد سماتها البيئية العامة في تميزها بحصيلة مائية سلبية إجمالا، لا تسمح بتطورات مهمة للغطاءات النباتية والترابية.
* تتميز المنطقة بالإرتفاع الكبير بدرجات الحرارة وبتغيرات مهمة يومية، فصلية وسنوية، (مدى حراري كبير عموما بسبب تضافر تأثير مجموعة من العوامل:
1- كونية: الموقع العرضي.
2- محلية: ضعف أو غياب الغطاءات النباتية، ضعف رطوبة الجو محليا خارج المناطق القريبة من البحر.
* تعتبر التساقطات العنصر الأساسي في تحديد السمات العامة لهذه المناطق بسبب ضعفها وعدم انتظامها الكبير في الزمن:
تحدث على شكل زخات غزيرة مركزة (يمكن أن تشكل أحيانا مجموع التساقطات في السنة ومتباعدة، تلعب دورا كبيرا في عملية تشكيل السطح، وتشكل عملية التمييز بين الأجزاء المختلفة داخل المجال المرفومناخي شبه الجاف والقاحل.
الحرارة والتساقطات بالجزائر العاصمة


الحرارة والتساقطات باسوان - مصر

الحرارة والتساقطات بنيامي - النيجر


طبيعتها وخاصياتها العامة على مستوى تشكيل السطح

* تتم عملية التشكيل السطح داخل إطار مورفوبنيوي متنوع (أحواض رسوبية، كتل قديمة ودروع وفي سياقات مورفولوجية خاصة، تتميز بأهمية حضور الأشكال والمواد الموروثة (تشكلت تحت مناخات قديمة مختلفة عن مناخ الحاضر).
* تعتبر من المناطق النشيطة مورفوتشكاليا، إلا أن أنظمتها الحالية لا تستطيع تحقيق تجانس مورفورفلوجي مجالي كبير بسبب طبيعة الظروف المؤطرة لعملية التشكيل داخلها (فترة التعرض لتأثير آليات وعوامل تشكيل السطح تكون قصيرة بسبب التغيرات الحرارية وعدم انتظام التساقطات).

أهم أقسامها

تمكن التآلفات البيئية المحلية من التمييز بين عدة أجزاء داخل المجالات شبه الجافة والقاحلة، تبعا لأهمية الحصيلة المناخية، نحددها إجمالا في مايلي:
قاحلة وجافة وشبه جافة - الحصيلة المناخية
* تتميز المناطق القاحلة بحصيلة مناخية-ومائية-سلبية دائمة، تتجلى أهم سماتها في سيطرة المشاهد المعدنية وقساوة ظروف الحياة داخلها (ضعف شديد في الحياة النباتية خارج أماكن محدودة جدا تعرف فيها الحصيلة المناخية بعض التحسن تتميز أجزاؤها المختلفة ب:
1- تميزها جميعا بتآثير مناخي مباشر دائم ينشط عدة أنواع من الآليات الميكانيكية المختلفة (تمدد حراري، نمو بلوري ملحي، تصدع جمدي...) التي تشكل أساس أنظمتها المورفوتشكالية.
* تحتل المناطق الجافة وشبه الجافة هوامش المنطقة السابقة وتتميز عنها بتوفرها على حصيلة مناخية أكثر ايجابية بسبب أهمية التساقطات في بعض فصول السنة، مما يسمح ب:
1- تنوع ظروف التشكيل فيها من فصل لآخر ارتباطا بتعدد الآليات المورفوتشكالية (كيماوية معتدلة الفعالية خلال الفصل الرطب، ميكانيكية نشيطة في الفصل الجاف في وسط عام مطبوع بسيادة الأنظمة المورفوتشكالية الميكانيكية.
* تسمح الأنظمة المطرية للمجالات الجافة وشبه الجافة الموجودة على طرفي الصحراء الكبرى (منطقة قاحلة بامتياز) بتمييزها عن بعضها، حيث تنقسم إلى:
1- مناطق جافة وشبه جافة ذات نظام مطري مرتبط بنشاط الكتل الهوائية في المناطق المعتدلة (اضطرابات جوية مرتبطة بالجبهات خلال الخريف والشتاء).
2- مناطق جافة وشبه جافة ذات نظام مطري مرتبط بالرياح التجارية الجنوبية والرياح الموسمية، تستقر جنوب الصحراء الكبرى، وتتميز بظاهرة الاشتاء (تساقطات في الصيف وجفاف في الشتاء).

مميزات التشكيل داخل المناطق الحارة القاحلة وشبه الجافة

التشكيل داخل المناطق الحارة القاحلة وشبه الجافة

3-4: طبيعة انظمته المورفوتشكالية

* سيطرة الآليات الميكانيكية.
* حضور نسبي للآليات الكيماوية والفيزيوكيماوية والبيوكيماوية.

آليات عملية  تشكيل السطح

1- آليات تحضير المواد

خاصياتها

* سطحية (أهمية البروزات الصخرية).
* متقطعة (نشاط مرتبط بتغير ظروف المناخ والطقس).
* متغيرة وانتقائية (تبعا لتنوع الركائز الصخرية وتوزيع الشقوق داخلها...).
* متنوعة لكنها محدودة الفاعلية.

أنواعها

2- آليات نقل وتوزيع المواد



3- آليات وظروف، وأشكال ترسب المواد المنقولة

خاصياتها:
* متقطعة في الزمان والمكان.

مظاهرها:
* نشر المواد الفتاتية الدقيقة على مساحات شاسعة أحيانا.
* تراكم المواد الكبيرة الحجم عند أقدام السفوح وداخل محاور الشبكة الهيدروغرافية الكبيرة.
* تركز المحاليل المذابة داخل مناطق التبخر الشديد (المنخفضات الحبيسة).
* تراكم ونشر مواد الحمولة الريحية على جميع أنواع السطوح...

دور العوامل الكبرى في عملية تشكيل السطح داخل المجال

مظاهر التشكيل المرتبطة بالماء

يتميز الماء بمجموعة من الخاصيات - فيزيائية وكيميائية - تجعل نشاطه يأخذ صفات خاصة.
* ترتبط حركات الماء بالتساقطات، وتتم على شكل سيلان سريع ومتقطع، متشتت أو متركز على السفوح، وعلى شكل جريان موسمي ضعيف الانتظام أو جريان لحظي عنيف ومدمر داخل الشبكة المائية.
* تشكل حركات الماء نظاما مترابطا على شكل متوالية هيدرولوجية تتنوع مظاهرها على اجزاء السطح المختلفة (قمة، سفح، أقدام السفوح ومنخفضات).
* يخضع نشاط حركات الماء لمجموعة من الظروف الملائمة تتمثل في غياب الحواجز، في سيادة مواد معدنية غير نفوذة وضعيفة المقاومة (صخور ومكونات سطحية ومحليا أتربة في انتشار السطوح المائلة وفي التساقطات العنيفة.
* ترتبط الرياح بشكل قوي بنشاط المياه التي توفر لها جزءا كبيرا من المواد التي تعمل على تحريكها وتشكيلها، وتكون هذه الأخيرة على شكل نشر فتاتي متنوع على السطوح وداخل الأودية وعند أقدام السفوح. 


⬇️⬇️⬇️



⬆️⬆️⬆️

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:
التنقل السريع للموضوع