القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل نموذجي لطبوغرافية خريطة Neufchâteau - فرنسا

تحليل نموذجي لطبوغرافية خريطة Neufchateau
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

تحليل نموذجي لطبوغرافية خريطة Neufchateau - فرنسا


توطين

التضاريس الممثلة على خريطة Neufchâteau تنتمي إلى الجزء الشرقي الأقصى من الحوض الباريسي بفرنسا.
ويمكن تمييز أربع وحدات داخلها: عنصر هضبي في القسم الشرقي، تلال طولية في الوسط وبينها يمتد واديا يشغله نهر La Sâonelle، وفي أقصى الشرق نجد منخفضا آخر أكثر اتساعا يشغله نهر La Meuse.
رسم مبسط لطبوغرافية خريطة neufchateau


التحليل المفصل للتضاريس

العنصر الهضبي

 يحتل الزاوية الشمالية الشرقية من القصاصة، بارتفاع يتراوح بين 400 و 430م، وانحدار عام من الشرق إلى الغرب بنسبة تناهز (). يتميز سطحه بشدة التقطع بالاقتراب من سفوح La Sâonelle، حيث يتحول إلى سلسلة من المتون ناتجة عن تعمق مجوعة من الروافد النازلة من الهضبة.

التلال الوسطى

عبارة عن سلسلة من التلال الطولية الممتدة من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي على مسافة لا تتعدى 9 كلم بعرض ضيق لا يتجاوز 1.2 كلم، وبارتفاع يقارب ارتفاع الهضبة الأولى في حدود 400 إلى 450م. أما الانحدار العام لهذا العنصر فيتجه من الشمال في اتجاه الجنوب بنسبة 0.8%. وتتميز سطوح هذه التلال بالتقبب وبانحدار يزداد قوة كلما اقتربنا من السفح.

وادي La Sâonelle

 يمتد بشكل طولي من الشمال الشرقي في اتجاه الجنوب الغربي، ويجري بشكل يكاد يكون مستقيما من الجنوب نحو الشمال بانحدار ضعيف يقارب 3.2%. لكن نلاحظ على مستوى الرسم اختلافا كبيرا بين السفح الشرقي الذي يتميز بالإكليلية ليجزء سطح الهضبة إلى متون، والسفح الغربي الذي يغلب على رسمه طابع التموج.

* بالنسبة للقطاع المستعرض نلاحظ عدم تماثل واضح بين السفوح، إذ أن السفح المنحدر من الهضبة في بعض الحالات يبدو منتظم الانحدار وفي حالات أخرى تزداد درجة الانحدار في الأعلى مما يعطيه طابع السفح المقعر. ومداه لا يتجاوز 80م بنسبة الانحدار في حدود %16.
* أما السفح المقابل فهو الآخر مقعر الشكل لكن مداه يصل 120م وانحداره لا يتعدى %12. ومن وسط السفحين تنبع مجموعة من الروافد التي تنزل على شكل مسيلات تغدي نهر La Sâonelle، لكن المياه المنطلقة من وسط السفح الشرقي المقابل للتلال أكثر انتشار وتركزا من السفح الغربي.
ويتميز قعر الوادي بانبساطه واتساعه الذي يتراوح بين 0.8 و 1 كلم.

وادي La Meuse

يجري من الجنوب نحو الشمال، بانحدار ضعيف لا يتعدى %2، لذلك فهو يرسم مجموعة من المنعطفات الطليقة. وفي بعض الأحيان يصبح مجراه مزدوجا. لا توفر لنا القصاصة إلا سفحا واحدا لهذا المجرى، يتميز بالطول الكبير لقطاعه في الجنوب 4 كلم مقابل 2 كلم في الشمال. ونسبة الانحدار تتراوح بين %14 في الشمال و %2 في الجنوب. اختلاف نسبة الانحدار أثر بشكل كبير على شكل السفح، ففي الوقت الذي نجد في الجنوب أن السفح شديد التقعر، حيث يكون الانحدار متوسطا في القمة ليصبح منبسط تماما عند القدم، نجد أن السفح الشمالي يضعف الانحدار عند القدم دون أن يصل إلى الانبساط.

خلاصة تحليل نموذجي لطبوغرافية Neufchateau

يعبر هذا الجزء الصغير من القصاصة عن تضاريس الجزء الشرقي الأقصى مما يسمى بالحوض الباريسي، الذي يتميز بسطوح هضبية شبه منبسطة تخترقها مجموعة من الأنهار من الجنوب نحو الشمال.
رغم التقطيع نلاحظ أن سطح الهضبة وسطح التلال الطولية يوجدان عند نفس الارتفاع، وأن قعري الواديين يوجدان هما أيضا عند ارتفاع متقارب. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح مجموعة من التساؤلات:
* ما هي العلاقة بين الهضبة والتلال؟
* ما هو سبب التقبب الذي يميز سطوح التلال؟
* ما هي العلاقة بين النهرين وما السبب في الاختلاف الواضح بينهما على مستوى عرض قعريهما؟
* لماذا كل سفوح المنطقة تتميز بشدة انحدارها في الأعلى ثم يقل الانحدار في الأسفل إلى أن ندخل في شبه انبساط جنوب La Meuse؟
* وكيف نفسر هذا الانبساط الذي يميز قدم سفح لا Meuse والذي لا نجده في أي من سفحي La Sâonelle؟
* لماذا تتركز العيون وسط السفح الشرقي La Sâonelle أكثر من السفح الغربي؟


للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تنبيه: المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره وإدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا 😁

تعليقات

التنقل السريع للموضوع