القائمة الرئيسية

الصفحات

المبيانات الجغرافية: انواعها واشكال توظيفاتها في الجغرافيا

المبيانات الجغرافية: انواعها واشكال توظيفاتها في الجغرافيا
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

المبيانات في الاجتماعيات: أنواعها وأشكال توظيفاتها في الجغرافيا


تعتبر مادة الجغرافيا من المواد الدراسية التي تركز بالأساس على وسائل بيداغوجية متنوعة ومتداخلة في نفس الآن قصد تبليغ المعارف وتنمية المهارات وتفعيل التواصل بين المدرس والطالب، ولعل أبرز العناصر المشكلة للدرس في إطار التربية الحديثة هي الوسائل التعليمية التي يوظفها المدرس لتوضيح الموضوع المدروس ومساعدة الطالب على التفكير وتنمية مجموعة من المهارات، وبذلك أصبحت الطرق التربوية الحديثة تولي عناية كبرى للجانبين التقني والعلمي في تدريس المادة على حساب التلقين والسرد.

ومن هذا المنطلق أصبح تدريس مادة الجغرافيا يتطلب مجموعة متنوعة من الوسائل التعليمية من خرائط ونصوص وصور وجداول إحصائية ومبيانات... وعلى الرغم من فوائدها التربوية الإخبارية والتكوينية، تبقى الجغرافيا هي أكثر المواد إستعمالا للمبيانات بأنواعها المختلفة.

تعريف المبيانات وأنواعها

مفهوم المبيان

تعتمد الجغرافيا كباقي العلوم الإنسانية في وصفها وتحليلها للظواهر البشرية والإقتصادية والطبيعية على علم الإحصاء الذي يهتم بجمع المعطيات وترتيبها وتلخيصها ثم محاولة إعطاء تفسير أو تأويل لها، فأول خطوة يقوم بها علم الإحصاء لدراسة ظاهرة من الظواهر هي تجميع أو جمع المعطيات حسب معيار محدد سلفا، وغالبا ما تكون هذه المعطيات كثيرة ومشتتة، صعبة القراءة والإستغلال، أما الخطوة الثانية فهي ترتيب أو تصنيف هذه المعطيات حسب معايير الدراسة في جداول سهلة القراءة وهي الجداول الإحصائية، ولتوضيحها أكثر يمكن تحويلها إلى مبيانات حتى يسهل التوصل إلى الخلاصات والإستنتاجات والتفسيرات و التنبؤ بتطور الظاهرة مستقبلا.

لذا فالمبيان هو ترجمة مرئية للجدول الإحصائي، يمكن من إبراز خاصية أو وثيرة تطور ظاهرة ما والتي يصعب إستكشافها عن طريق الجدول فقط.

المبيان إذن شكل من أشكال التعبير الجغرافي، تتحول بواسطته الأرقام والنسب المئوية إلى معلومات وحقائق واضحة ومشخصة تسهل عملية الملاحظة والمقارنة والتحليل واستخلاص النتائج .

أنواع المبيانات

تختلف المبيانات حسب طبيعة المعطيات التي تمثلها خلال فترة زمنية معينة، فقد تكون أعدادا أو نسبا مئوية، وقد تمثل وضعية قارة أو متطورة، وتختلف تقنية التعبير البياني باختلاف أنواع المبيانات، بحيث ينفرد كل نوع بميزات خاصة.

المنحنيات البيانية

يفيد هذا النموذج عادة في تشخيص تطور ظاهرة معينة خلال فترة زمنية، وتكون السنوات مثبتة على الإحداثي الأفقي (الأفصول) وتوضع القيم على الإحداثي العمودي (الأراتيب).

ويعتبر هذا النموذج أدق وأهم أنواع المبيانات، لكونه أكثر ملاءمة لإبراز عدة معطيات مجتمعة في رسم واحد حيث يعبر كل منحنى على معطى محدد، مما يسمح بالمقارنة بين المعطيات الممثلة وما عرفته من تطور خلال نفس الفترة.
المنحنيات البيانية
و تجنبا للتداخل فيما بينها، و تسهيلا لعملية المقارنة، يستحسن أن لا يتعدى عدد المنحنيات أربعة على الاكثر.

ولرسم المنحنى البياني لابد من وضع إحداثين أحدهما عمودي وآخر أفقي، وتوزع وحدات القياس في كل منهما تبعا لسلم معين، وقد يتضمن المبيان إحداثين عموديين أو أكثر بحيث يمثل كل واحد وحدة قياس معينة تتناسب وطبيعة المعطيات الممثلة، مثل : مبيان لتمثيل تطور إنتاج الكهرباء والبترول، أو مبيان لتوزيع الحرارة والملوحة والكثافة بالمحيطات حسب خطوط العرض.
المنحنيات البيانية - Courbe

الأعمدة البيانية / Histogrammes

وتدعى كذلك بمخطط الأشرطة أو بالأعمدة وتنقسم إلى نوعين : مبيان بالاعمدة أفقية و مبيان بالاعمدة عمودية.
  • الأعمدة الأفقية : من أكثر أنواع المبيانات إستعمالا، نظرا لسهولة إنجازها ولكونها تسمح بمقارنة عدة معطيات غير متجانسة .
الأعمدة الأفقية

  • الأعمدة العمودية : تساعد على توضيح الظواهر المراد مقارنتها خلال فترة زمنية معينة .
ويتمثل هذا النوع من المبيانات في رسم عمود أو عدة أعمدة يختلف طولها حسب أهمية الظاهرة أو مجموعة الظواهر عبر السنوات، وتمثل القيم بأعمدة متباعدة أو متصلة، وارتفاع الأعمدة/الأشرطة يكون مناسبا مع القيم التي يمثلها.

كما يمكن أن توضع هذه الأنواع من التعبير البياني على خرائط التوزيعات بحيث يوضع كل عمود في موقع على الخريطة الذي نريد تمثيل حجم الظاهرة فيه.
الأعمدة العمودية

وتمكن المبيانات بالأعمدة من المقارنة بين معطيات متعددة ثابثة في فترة زمنية معينة، كما تسمح بالتعبير عن تطور ظاهرة أو مجموعة من الظواهر عبر الزمن، ويتم اللجوء إلى هذا النوع من المبيانات أساسا بدلا من المنحنى البياني في حالة عدم توفر معطيات إحصائية عن سنوات متتالية ومتقاربة

ومن الشروط الواجب توفرها في إنجاز هذا النوع من المبيانات هي:
  • وضع مقياس عمودي يراعي عند إختياره التوفيق بين أكبر عدد/حصيص وأصغره، أي تناسب المقياس مع القيمة الكمية للمعطيات المراد تمثيلها.
  • كتابة معطيات الميزة الإحصائية على محور الأفاصيل (المحور الأفقي).
  • وضع رموز أو ألوان لملء الأشرطة/الأعمدة لجعل المبيان واضحا وسهل الملاحظة.

مبيانات الدوائر البيانية او القطاعية

يطلق عليها كذلك المخطط القطاعي وتستعمل هذه النماذج من المبيانات لترجمة توزيع المعطيات المعبر عنها بالنسب المئوية، وهي أهم طريقة لتوضيح النسب المئوية وتبيان أجزاء متكاملة لوحدة معينة، وأنواعها هي: دائرية أو نصف دائرية عادية أو مجسمة.
دائرة عادية

دائرة قطاعية مجسمة
ويشترط في هذا النوع تناسب القطاعات الزاوية مع النسب المائوية، بحيث يتطلب عمليات حسابية تتمثل في تحويل النسب المائوية إلى درجات مائوية:
  • في الدائرة : لحساب الزاوية نطبق القاعدة التالية: النسبة المئوية × 360 ÷ 100
  • في نصف الدائرة : نطبق القاعدة التالية : النسبة المائوية × 180 ÷ 100
ومن الشروط الواجب مراعاتها عند إنجاز هذا النوع البياني هي:
  • إستعمال نصف الدائرة كأداة لحساب الدرجات على المبيان الدائري أو نصف الدائري الذي يجب أن يرسم بواسطة البيكار.
  • كتابة النسب المئوية الخاصة بكل حصيص داخل ما يناسبه من قطاع زاوي.
  • وضع مفتاح للمبيان لأجل توضيح مضمونه والتمييز بين معطياته.
  • إختيار رموز وألوان مناسبة، كل لون أو رمز خاص بقطاع زاوي وخانته بالمفتاح.
  • وضع عنوان للمبيان، وهو العنوان الوارد في المعطيات الإحصائية أو الجدول الإحصائي.
  • الاشارة إلى مصدر الجدول الاحصائي.

مبيان الخطوط الانسيابية

وهي عبارة عن أسهم تختلف من حيث السمك وحجم المعطى الممثل، وتستعمل غالبا في التعبير عن ظاهرة الهجرة، أو المبادلات التجارية وتدفق السلع، أو التراقصات اليومية بين مراكز العمل ومراكز الإقامة.

التعبير المبياني بواسطة المثلث المتساوي الأضلاع

يستعمل المثلث لتمثيل الجداول التي بها ميزة إحصائية ذات معطيات ثلاثة تتكامل بينها لتشكيل نسبة %100، فالمعطيات الثلاثة تكون على شكل نسب مئوية، مثل: تمثيل نسب الرمال والطمي والطين في عينة ما أو تمثيل القطاعات الإقتصادية الثلاث، أو فئات الأعمار الرئيسية...


للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع