القائمة الرئيسية

الصفحات

دروس وامتحانات المناخ الدينامي الفصل الثالث - شعبة الجغرافيا

دروس وامتحانات المناخ الدينامي الفصل الثالث - شعبة الجغرافيا

دروس وامتحانات مناخ دينامي الفصل الثالث/Geography S3 - شعبة الجغرافيا 😄


التكاثف والسحب

  • التكاثف: نتحدث عن التكاثف لما يتحول بخار الماء الى قطرات مائية او بلورات صلبة دقيقة تبقى عالقة في الهواء الى توفر شروط سقوطها، لكي تتحقق عملية التكاثف لابد وان يطرأ تغييرا في عمود ضغط الهواء: درجة حرارته ورطوبته، فبانخفاض الحرارة تضعف طاقة الهواء على حمل بخار الماء الى مستوى عال مما يؤدي به الى التشبع (هي درجة الحرارة التي يحدث عندها التكاثف) ثم لابد من تواجد نوى التكاثف.
  • السحب: نتيجة للتيارات التصاعدية وتبريد الهواء وتعرضه للتبريد يتكاثف بخار الماء فتتكون لنا السحب التي هي عبارة عن قطرات من الماء او من الماء وبلوات صلبة دقيقة تبقى عالقة في الاعلى، يتراوح عدد القطرات المائية ما بين 1000 و1500 قطرة في سم3 وقطرها عادة ما بين 5 و25 ميكرون، تبقى الجزيئات عالقة في الاعلى الى ان يتسبب ثقلها في السقوط وذلك بفعل الجاذبية الارضية، لان السحب تبقى دائما في حركات تصاعدية نتيجة الحرارة الكامنة اثناء التكاثف الامر الذي يزيد من مرة اخرى من عدم استقرارها، فاستنادا على شكلها العام وبنيتها وامتدادها العمودي يتم تقسيم السحب الى 4 مجموعات:
  1. السحب العالية
  2. السحب المتوسطة
  3. السحب المنخفضة
  4. السحب العمودية
يمكنكم تحميل درس التكاثف والسحب كاملا بصيغة pdf بالضغط على الصورة


الضغط الجوي - الرياح - الكتل الهوائية والجبهات والاضطرابات الجوية - الاعاصير - الدورة الهوائية العامة كاملة (الطولية والعرضية)

  • الضغط الجوي: يقصد به وزن عامود من الهواء مساحة قاعدته 1 سم2 ويمتد من سطح الارض الى الفضاء الخارجي وهو ما يعادل عمودا من الزئبق طوله 760 ملم، فهذا الثقل يحدث على سطح الارض ضغطا مثله مثل سائر الاجسام كما ان الهواء ينضغط في كل الاتجاهات وليس فقط من الاعلى الى الاسفل.
  • الرياح: هي حركة هوائية افقية او شبه افقية تتم بين ضغطين مختلفين بحيث ينتقل الهواء من الضغط الجوي المرتفع نحو الضغط الجوي المنخفض بالقرب من سطح الارض او الاجواء العليا، في حين الحركة الهوائية النازلة والصاعدة للهواء لا تعتبر رياحا وانما هي حركة هوائية صاعدة ونازلة.
  • الدورة الهوائية العامة: ان ما يسمح بالحياة فوق كوكبنا وجود الدورة الهوائية العامة الى جانب التيارات البحرية والعوامل الفلكية الاخرى والتي تعمل على خلق توازن حياتي وفق الظروف التي نعرفها، فالحركة الجوية العامة المتمثلة في التيارات الهوائية الكبرى والتيارات البحرية الضخمة تعمل على نقل الحرارة من النطاق البيمداري في اتجاه باقي النطاقات الباردة والعكس ولولا هذا التبادل الحراري لشهد القطب زيادة في البرودة والمنطقة البيمدارية زيادة في السخونة.
  • الكتل الهوائية: هي عبارة عن حجم كبير من الهواء ذات خصائص فيزيائية متجانسة الى حد كبير (الحرارة والرطوبة والكثافة)، تغطي من الناحية المجالية مساحة شاسعة تقدر بالاف الكيلومترات المربعة وذات سمك قلما يتجاوز مئات الامتار.
  • الجبهات: عندما تتشكل كتلة هوائية وبحكم حركة الهواء فهي تنتقل من مكان الى اخر، اثناء حركتها قد تلتقي او بالاحرى تصطدم بكتلة هوائية اخرى، فإذا كانتا مختلفتين ومتناقضتين من حيث خصائصهما الفزيائية (الحرارة، الرطوبة، والكثافة) فسيؤدي ذلك الى ظهور ما يسمى بسطح الانفصال الدينامي او الجبهة، فكلما كان التناقض كبيرا الا وكانت الجبهة واضحة.
  • الاضطرابات الجوية: هي وحدات ضغط جو منخفض تختلف الية تكوينها وبنيتها وخصائصها وخاصة تلك التي تهم المنطقة المعتدلة والمنطقة البيمدارية.
  • الاعاصير: عبارة عن اضطراب جوي عنيف وخطير نظرا لما يخلفه من اضرار وخسائر مادية وبشرية ونظرا للكميات القياسية من  التساقطات وسرعة الرياح الفائقة.

يمكنكم تحميل دروس الضغط الجوي والرياح والكتل الهوائية والجبهات والاضطرابات الجوية والاعاصير والدورة الهوائية العامة كاملة (الطولية والعرضية) كاملا بصيغة pdf بالضغط على الصورة

امتحانات مادة المناخ الدينامي

يمكنكم مشاهدة وتحميل امتحانات المناخ الدينامي بالضغط على الصورة
http://zipteria.com/GK1e


للتواصل معي :
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook : 

تعليقات

التنقل السريع للموضوع