الجغرافية: منهجية تحليل الخريطة الجغرافية وفق خطوات النهج الجغرافي (الوصف - التفسير - التعميم)
الخطوات المنهجية والديداكتيكية لاستثمار هذه الخريطة الجغرافية، هي:
الخطوة الأولى: قراءة وملاحظة أولية
يطلب المدرس من المتعلمين ملاحظة الخريطة والتعرف على موضوعها (خريطة التساقطات في المغرب)، ثم قراءة المفتاح للتعرف على دلالة كل الألوان الموجودة في الخريطة.
الخطوة الثانية: الوصف
يقوم المتعلمون بالتعرف على كيفية التوزيع الجغرافي للتساقطات المطرية داخل المجال المغربي، ثم توجيه المتعلمون إلى تصنيف المناطق والمجالات المغربية حسب كمية التساقطات التي تتلقاها، مثلا:
- القسم الشمالي خاصة السواحل الأطلنتية والمتوسطية ومناطق الأطلس المتوسط: يتلقى أكبر كمية من التساقطات بين 1200 و200 ملم.
- القسم الجنوبي الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية: يتلقى أكبر كمية من التساقطات المطرية، حيث تقل عن 100 ملم.
الخطوة الثالثة: التفسير
|
في هذه المرحلة يمكن للمدرس الاستعانة بوثائق داعمة تساعد على التفسير، وتوجيه المتعلمين للقيام بمقارنة بين خريطة توزيع التساقطات المطرية وخريطة توزيع أنواع المناخات بالمغرب، والعمل على استنتاج خلاصات:
- المناطق التي يسود بها النطاق الرطب وشبه الرطب تتلقى أكبر كمية من التساقطات المطرية.
- المناطق التي يسود بها النطاق الصحراوي تتلقى أقل كمية من التساقطات المطرية.
الخطوة الرابعة: التعميم
توجيه المتعلمين لاستنتاج أن اختلاف توزيع التساقطات المطرية يرتبط باختلاف توزيع المناخ.
تعليقات
إرسال تعليق