القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية تحليل الخريطة الجغرافية وفق خطوات النهج الجغرافي (الوصف - التفسير - التعميم)

منهجية تحليل الخريطة الجغرافية وفق خطوات النهج الجغرافي الوصف - التفسير - التعميم
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

الجغرافية: منهجية تحليل الخريطة الجغرافية وفق خطوات النهج الجغرافي (الوصف - التفسير - التعميم)


خريطة التساقطات في المغرب
خريطة من درس الأرض شكلها، تمثيلها - كتاب رحاب الاجتماعيات - السنة الأولى اعدادي

الخطوات المنهجية والديداكتيكية لاستثمار هذه الخريطة الجغرافية، هي:

الخطوة الأولى: قراءة وملاحظة أولية

يطلب المدرس من المتعلمين ملاحظة الخريطة والتعرف على موضوعها (خريطة التساقطات في المغرب)، ثم قراءة المفتاح للتعرف على دلالة كل الألوان الموجودة في الخريطة.

الخطوة الثانية: الوصف

يقوم المتعلمون بالتعرف على كيفية التوزيع الجغرافي للتساقطات المطرية داخل المجال المغربي، ثم توجيه المتعلمون إلى تصنيف المناطق والمجالات المغربية حسب كمية التساقطات التي تتلقاها، مثلا:
  • القسم الشمالي خاصة السواحل الأطلنتية والمتوسطية ومناطق الأطلس المتوسط: يتلقى أكبر كمية من التساقطات بين 1200 و200 ملم.
  • القسم الجنوبي الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية: يتلقى أكبر كمية من التساقطات المطرية، حيث تقل عن 100 ملم.

الخطوة الثالثة: التفسير

خريطة النطاقات المناخية بالمغرب
خريطة من درس المغرب مناخ متنوع الخصائص - كتاب فضاء الإجتماعيات - السنة الثانية اعدادي

في هذه المرحلة يمكن للمدرس الاستعانة بوثائق داعمة تساعد على التفسير، وتوجيه المتعلمين للقيام بمقارنة بين خريطة توزيع التساقطات المطرية وخريطة توزيع أنواع المناخات بالمغرب، والعمل على استنتاج خلاصات:
  • المناطق التي يسود بها النطاق الرطب وشبه الرطب تتلقى أكبر كمية من التساقطات المطرية.
  • المناطق التي يسود بها النطاق الصحراوي تتلقى أقل كمية من التساقطات المطرية.
⬅ وجود علاقة سببية بين التساقطات المطرية ونوعية المناخ.

الخطوة الرابعة: التعميم

توجيه المتعلمين لاستنتاج أن اختلاف توزيع التساقطات المطرية يرتبط باختلاف توزيع المناخ.

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع