القائمة الرئيسية

الصفحات

الطريقة الصحيحة من اجل كتابة الموضوع المقالي ونيل العلامة الكاملة في مادة الإجتماعيات

الطريقة الصحيحة من اجل كتابة الموضوع المقالي ونيل العلامة الكاملة في مادة الإجتماعيات
السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة الموضوع المقالي في مادة الإجتماعيات لنيل العلامة الكاملة 20/20

المقدمة

على مستوى الشكل

  • مقدمة طويلة أكثر من 4 أسطر.
  • لغة غير سليمة في التعبير عن الفكرة.
  • عدم انسجام التمهيد والتساءلات.
  • خط غير مقروء.
  • توظيف الألوان والرموز.
  • ترك المقدمة إلى آخر المقالة.

على المستوى المنهجي

  • تمهيد بدون طرح التساءلات.
  • تساءلات بدون تمهيد.
  • عدم احترام نهج المادة في ترتيب الإشكالية، نهج مادة التربية على المواطنة: الإكتشاف: ما معنى مشكل اجتماعي...، الفعل: موقفي من بعض المشاكل الاجتماعية واسبابها، رد الفعل: اقتراح حلول.
  • طرح سؤال بدون علامة استفهام (؟).
  • وضع علامة استفهام (؟) بدون أداة الاستفهام: أين، كم، كيف، أي، هل، أم، ما، متى، من، لماذا، ماذا...
  • كتابة التمهيد الوارد في التوطئة الرسمية.

على المستوى المعرفي

  • وضع معلومة خاطئة (حدث أو سنة خاطئة...).
  • عدم حضور التأطير الزماني والمكاني في المقالة التاريخية (درس الصغط الاستعماري على المغرب الزمن: القرن 19 وبداية القرن 20 والمكان: المغرب والحدث: الضغوطات الاستعمارية).
  • خروج عن الموضوع لعدم فهم المطلوب.
  • تمهيد بعيد معرفيا عن الإشكالية.

العرض

على مستوى الشكل

  • استعمال كلمات مختزلة أو باللغة الأجنبية.
  • لغة غير سليمة في التعبير عن الفكرة.
  • تنظيم المقالة على شكل عوارض أو ارقام.
  • خط غير مقروء أو يقرأ بصعوبة.
  • توظيف الألوان والرموز.
  • كثرة التشطيب في ورقة التحرير واستعمال المبيض بكثرة.
  • ضعف التمييز بين الذال معجمة (ذ) وغير معجمة (د)، الضاد بالرقبة (ظ) ومن دونها (ض) في كتابة الكلمات.
  • اخطاء لغوية: التاء مبسوطة في الاسماء ومربوطة في الأفعال الفاعل منصوب والمفعول به مرفوع، المبتدأ منصوبا بالتنوين والخبر مرفوع، الواو يكتب في اخر السطر.
  • كتابة مفردات: مقدمة، عرض، خاتمة.
  • عدم ترك فراغات جزئية على هامش بداية الفقرات.

على المستوى المنهجي

  • اغفال الإجابة على سؤال ورد في المقدمة.
  • عدم احترام تراتبية الإجابة عن الأسئلة وفق ما ورد في المقدمة.
  • عدم الإجابة على المطلوب.
  • عدم احترام العتبة في المطلوب من العناصر.
  • تسبيق الإجابة على العوامل المفسرة على المظاهر.
  • ضعف الترابط بين الأسباب والنتائج.
  • عدم احترام ترتيب الاسئلة كما هي في المقدمة.
  • حضور معجم المادة: المعجم التاريخي والمعجم الجغرافي.

على المستوى المعرفي

  • عدم تطابق الحدث مع تاريخه: مؤتمر مدريد 1878.
  • عدم تناسب التاريخ مع حدثه التاريخي: سنة 1906 أزمة أكادير، دول الوفاق الثلاثي في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين: ألمانيا والنمسا وروسيا. 
  • خروج عن الموضوع لعدم فهم المطلوب.
  • عدم احترام الترتيب الزمني للأحداث في سرد المعلومات: فرض الحماية على المغرب 1912، احتلال الجزائر 1830، الحرب العالمية الآولى 1914.
  • عدم توظيف المعلومة في مكانها وفي سياقها النصي.
  • عدم التمهيد للإجابة على العنصر المطلوب بجملة او جملتين.
  • عدم التدقيق في المعطيات.

الخاتمة

على مستوى الشكل

  • خط غير مقروء أو يقرأ بصعوبة.
  • توظيف لون غير الازرق او الأسود في الكتابة.
  • كثرة التشطيب في ورقة التحرير واستعمال المبيض بكثرة.
  • اسلوب لغوي غير سليم.
  • عدم خلو الخاتمة من اخطاء املائية ولغوية.

على المستوى المنهجي

  • غياب الخاتمة.
  • خاتمة تكرار للمقدمة.
  • خاتمة غير مختصرة عبارة عن فقرة من خمسة اسطر فما فوق.
  • ضعف تركيب الخاتمة من عناصر التحليل في الموضوع.

على المستوى المعرفي

  • خاتمة لا علاقة لها بالموضوع المعالج.
  • خاتمة لا تتضمن معلومات ومفردات من صميم الموضوع المعالج.
  • عدم وضوح سؤال الامتداد لعدم فهم الترابطات بين الاحداث او القضايا.

طريقة التنقيط بالنسبة للمكونات الثلاث: التاريخ، الجغرافيا، التربية على المواطنة في الموضوع المقالي

المقدمة

  • نقطة في مكون التاريخ والجغرافيا، ومكون التربية على المواطنة نصف نقطة.

العرض

  • 4 نقاط لمكون التاريخ والجغرافيا، ومكون التربية على المواطنة 5 نقاط.

الخاتمة

نقطة لمكون التاريخ والجغرافيا، ومكون التربية على المواطنة نصف نقطة.

سلامة اللغة وحسن الخط وعدم التشطيب في الورقة

نقطة.

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:
حسابي على موقع انستغرام/Instagram:

تعليقات

التنقل السريع للموضوع