السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة الموضوع المقالي في مادة الإجتماعيات لنيل العلامة الكاملة 20/20
المقدمة
على مستوى الشكل
- مقدمة طويلة أكثر من 4 أسطر.
- لغة غير سليمة في التعبير عن الفكرة.
- عدم انسجام التمهيد والتساءلات.
- خط غير مقروء.
- توظيف الألوان والرموز.
- ترك المقدمة إلى آخر المقالة.
على المستوى المنهجي
- تمهيد بدون طرح التساءلات.
- تساءلات بدون تمهيد.
- عدم احترام نهج المادة في ترتيب الإشكالية، نهج مادة التربية على المواطنة: الإكتشاف: ما معنى مشكل اجتماعي...، الفعل: موقفي من بعض المشاكل الاجتماعية واسبابها، رد الفعل: اقتراح حلول.
- طرح سؤال بدون علامة استفهام (؟).
- وضع علامة استفهام (؟) بدون أداة الاستفهام: أين، كم، كيف، أي، هل، أم، ما، متى، من، لماذا، ماذا...
- كتابة التمهيد الوارد في التوطئة الرسمية.
على المستوى المعرفي
- وضع معلومة خاطئة (حدث أو سنة خاطئة...).
- عدم حضور التأطير الزماني والمكاني في المقالة التاريخية (درس الصغط الاستعماري على المغرب الزمن: القرن 19 وبداية القرن 20 والمكان: المغرب والحدث: الضغوطات الاستعمارية).
- خروج عن الموضوع لعدم فهم المطلوب.
- تمهيد بعيد معرفيا عن الإشكالية.
العرض
على مستوى الشكل
- استعمال كلمات مختزلة أو باللغة الأجنبية.
- لغة غير سليمة في التعبير عن الفكرة.
- تنظيم المقالة على شكل عوارض أو ارقام.
- خط غير مقروء أو يقرأ بصعوبة.
- توظيف الألوان والرموز.
- كثرة التشطيب في ورقة التحرير واستعمال المبيض بكثرة.
- ضعف التمييز بين الذال معجمة (ذ) وغير معجمة (د)، الضاد بالرقبة (ظ) ومن دونها (ض) في كتابة الكلمات.
- اخطاء لغوية: التاء مبسوطة في الاسماء ومربوطة في الأفعال الفاعل منصوب والمفعول به مرفوع، المبتدأ منصوبا بالتنوين والخبر مرفوع، الواو يكتب في اخر السطر.
- كتابة مفردات: مقدمة، عرض، خاتمة.
- عدم ترك فراغات جزئية على هامش بداية الفقرات.
على المستوى المنهجي
- اغفال الإجابة على سؤال ورد في المقدمة.
- عدم احترام تراتبية الإجابة عن الأسئلة وفق ما ورد في المقدمة.
- عدم الإجابة على المطلوب.
- عدم احترام العتبة في المطلوب من العناصر.
- تسبيق الإجابة على العوامل المفسرة على المظاهر.
- ضعف الترابط بين الأسباب والنتائج.
- عدم احترام ترتيب الاسئلة كما هي في المقدمة.
- حضور معجم المادة: المعجم التاريخي والمعجم الجغرافي.
على المستوى المعرفي
- عدم تطابق الحدث مع تاريخه: مؤتمر مدريد 1878.
- عدم تناسب التاريخ مع حدثه التاريخي: سنة 1906 أزمة أكادير، دول الوفاق الثلاثي في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين: ألمانيا والنمسا وروسيا.
- خروج عن الموضوع لعدم فهم المطلوب.
- عدم احترام الترتيب الزمني للأحداث في سرد المعلومات: فرض الحماية على المغرب 1912، احتلال الجزائر 1830، الحرب العالمية الآولى 1914.
- عدم توظيف المعلومة في مكانها وفي سياقها النصي.
- عدم التمهيد للإجابة على العنصر المطلوب بجملة او جملتين.
- عدم التدقيق في المعطيات.
الخاتمة
على مستوى الشكل
- خط غير مقروء أو يقرأ بصعوبة.
- توظيف لون غير الازرق او الأسود في الكتابة.
- كثرة التشطيب في ورقة التحرير واستعمال المبيض بكثرة.
- اسلوب لغوي غير سليم.
- عدم خلو الخاتمة من اخطاء املائية ولغوية.
على المستوى المنهجي
- غياب الخاتمة.
- خاتمة تكرار للمقدمة.
- خاتمة غير مختصرة عبارة عن فقرة من خمسة اسطر فما فوق.
- ضعف تركيب الخاتمة من عناصر التحليل في الموضوع.
على المستوى المعرفي
- خاتمة لا علاقة لها بالموضوع المعالج.
- خاتمة لا تتضمن معلومات ومفردات من صميم الموضوع المعالج.
- عدم وضوح سؤال الامتداد لعدم فهم الترابطات بين الاحداث او القضايا.
طريقة التنقيط بالنسبة للمكونات الثلاث: التاريخ، الجغرافيا، التربية على المواطنة في الموضوع المقالي
المقدمة
- نقطة في مكون التاريخ والجغرافيا، ومكون التربية على المواطنة نصف نقطة.
العرض
- 4 نقاط لمكون التاريخ والجغرافيا، ومكون التربية على المواطنة 5 نقاط.
الخاتمة
نقطة لمكون التاريخ والجغرافيا، ومكون التربية على المواطنة نصف نقطة.
سلامة اللغة وحسن الخط وعدم التشطيب في الورقة
نقطة.
للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:
حسابي على موقع انستغرام/Instagram:
تعليقات
إرسال تعليق