القائمة الرئيسية

الصفحات

متغير الحجم - سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث S3

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

متغير الحجم: المفهوم، الخاصيات، شروط الإستخدام، تقنيات وصعوبات الرسم


متغير الحجم

الحجم متغير كمي (احصائي وهو من أكثر المتغيرات البصرية استعمالا، يستعمل لتمثيل المعلومة الكمية المطلقة (الأعداد) بهدف اظهار الاختلافات الكمية للظاهرة المدروسة من مكان لآخر في علاقة تناسبية بين عناصر الظاهرة.

ونحصل عليه بتغيير مساحة الأشكال الكرطوغرافية (وتسمى أشكالا تناسبية وذلك بتغيير شعاع الدائرة، ظلع المربع، ارتفاع المثلث، طول المستطيل، وسمك السهم...

خاصيات متغير الحجم

للحجم خاصيتان أساسيتان:

* خاصية الكم:

ينفرد متغير الحجم عن باقي المتغيرات البصرية الأخرى بخاصية الكم، والتي ينتج عنها علاقة التناسب، حيث تتناسب مساحة الأشكال الكرطوغرافية والكميات (الأعداد المطلقة) الممثلة، وبعبارة أخرى تتناسب والجدور التربيعية للكميات.

* خاصية الترتيب:

يشترك متغير الحجم مع متغيرات بصرية أخرى خصوصا مع متغير القيمة في خاصية الترتيب، غير أن خاصية الترتيب عند متغير الحجم تأتي في مرتبة ثانية بعد خاصية الكم.

في حالة المعلومة النوعية الترتيبية لا يمكن لمتغير الحجم أن يتجاوز أكثر من 3 أحجام واضحة (صغرى، متوسطة، كبرى) عكس المعلومة الكمية المطلقة التي يمكن استعمال أحجام غير محدودة.

الحجم متغير نقطي وخطي

يعتبر التوطين النقطي والخطي من أحسن أنواع التوطينات تعبيرا وملاءمة لمتغير الحجم:

* في التوطين النقطي يعبر عن متغير الحجم برموز نقطية تناسبية (دوائر، مربعات، مثلثات، مستطيلات،...) والتي تتناسب مساحتها (أو أطوالها) والأعداد المطلقة الممثلة، بحيث تكبر أو تصغر مساحة هذه الأشكال بشكل تناسبي حسب الأعداد.

* في التوطين الخطي يعبر عن متغير الحجم برموز خطية تناسبية (مستقيمات، منحنيات، أسهم) يتغير أيضا سمكها حسب الكميات التي تمثلها.

* في التوطين المساحي: يشتغل متغير الحجم بمبدأ التوطين النقطي بحيث يوظف الرموز النقطية التناسبية داخل نطاق الوحدات المساحية، كما يمكن أن يشتغل بخرائط النقط الحسابية (حيث تملء الوحدات المساحية بنقط إما بمدلول كمي موحد أو بمدلول كمي مختلف) أو بالخرائط المعدلة أو المشوهة.

متغير الحجم في التوطين النقطي

* شروط استخدام الرموز الكمية النقطية:

* يستحسن الاشتغال برموز هندسية بسيطة (الدائرة، المربع، المثلث، المستطيل) لسهل التحكم في تغيير مساحتها.

* تتبع نفس الطرق الحسابية لاستخراج شعاع الدوائر في الحصول على ضلع المربع، ارتفاع المثلث وطول المستطيل.

* لا يجب أن تتقاطع المستطيلات بل أن تتجاور.

* يجب أن يظل عرض المستطيل وقاعدة المثلث (المثلث المتساوي الساقان) ثابتين، فين حين يتغير طول المستطيل وارتفاع المثلث وفق الكميات الممثلة، كما لا يجب أن يرسم المستطيل أفقيا بتاتا، في حين يظل أفضل اتجاه للمثلث الاتجاه العمودي (أي أن يكون رأسه في الأعلى/قائما).

* يجب أن يطابق مركز الدوائر المواقع الجغرافية الصحيحة حتى في حالة تداخل الدوائر شريطة أن لا يتجاوز هذا التداخل حدود الوضوح الضرورية لفهم الخريطة، في هذه الحالة يسمح بتحريك مراكز الدوائر قليلا عن مواقعها الجغرافية دون مبالغة.

شروط وصعوبات التمثيل بالدوائر التناسبية والحلول المقترحة

* الشروط:

* احترام مبدأ التناسبية بين مساحات الدوائر التي تكبر أو تصغر حسب الكميات أو الأعداد الممثلة.
* موافقة أو مطابقة مراكز الدوائر للمواقع الجغرافية شريطة أن لا ينجم عن ذلك تداخل كبير لدوائر يفوق حدود الوضوح.

* الصعوبات:

* تتجلى أهم الصعوبات في حالة تداخل أو تبعثر كبير لدوائر وذلك ارتباطا بالأعداد الكبيرة جدا أو بالأعداد المتمثلة.

* الحلول المقترحة:

* البحث عن أشعة دوائر جديدة باللجوء إلى طرق حساب جديدة أخرى.

* يمكن الإخلال بشرط احترام مراكز الدوائر للمواقع الجغرافية المحلية وذلك بتحريك مراكز الدوائر قليلا دون مبالغة عن مواقعها الجغرافية الحقيقية لها.

* الإحتفاظ بأبعاد الدوائر الصغرى كاملة مقابل حذف أجزاء من الدوائر الكبرى.

* في حالة المواقع الساحلية أو القريبة من الساحل يمكن مد الدوائر إلى البحر لتخفيف أو حل إشكالية تداخل الدوائر.

متغير الحجم في التوطين الخطي

* خرائط التيارات البشرية:

تتميز خرائط التيارات (الهجرات أو التنقلات السكانية) بعدم توفرها على مسارات التنقل وباستعمال الأسهم التناسبية إما على شكل منحنيات أو مستقيمات تنطلق من مناطق النزوح إلى مناطق الوفود، وللتذكير يختلف سمك الأسهم حسب حجم السكان المهاجرين، ونتتبع في حساب سمك الأسهم نفس الطرق المتبعة في حساب شعاع الدوائر.

* شروط رسم خرائط التيارات البشرية:

* استعمال جسم السهم لتمثيل الأعداد أو الكميات المذكورة والرأس لتحديد الإتجاه.
* في حالة تقاطع الأسهم يحتفظ السهم الأرق بأبعاده تامة في حين تحذف أجزاء من السهم الأكبر.

* الحفاظ على التوازن ما بين رأس وجسم السهم، بمعنى لو كان جسم السهم كبير فيجب أن يكون الرأس كبير والعكس صحيح.

* أهم المشكلات الفنية في خرائط التيارات البشرية:

تكمن أهم المشكلات الفنية في خرائط التيارات في سمك الأسهم والتفاوت الكبير بين الكميات المراد تمثيلها بشكل قد يجعل سمك السهم الذي يشير إلى الكمية العظمى كبير جدا، وفي هذه الحالة يضطر الكرطوغرافي إلى اختزال سمك الأسهم بحيث يمثل أصغر كمية بخط من النقط..... والكمية التي تليها بخط متقطع----- والكمية الثالثة بخط متقطع تتخلله نقط-.-.-. ثم الكمية الرابعة بخط متصل رقيق جدا_____ ثم نختار وحدة السمك التناسبية إبتداء من أساس الكمية الخامسة أو السادسة، في حالة هذه الخطوط المختزلة يجب أن تحمل القيم الحقيقية للكميات الممثلة بهدف نقل معلومات دقيقة للقارئ، يجب أن تكتب هذه القيم بخط رقيق جدا بالخريطة.
للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تنبيه: المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره وإدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا 😁
التنقل السريع للموضوع