القائمة الرئيسية

الصفحات

متغير القيمة - سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث S3

متغير القيمة - سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

متغير القيمة: الخاصيات، شروط الإستخدام، تقنيات الرسم، شروط الرسم، طرق تقديم المفتاح



متغير القيمة

يقصد بمتغير القيمة العلاقة بين كمية اللون الأسود والأبيض في مساحة معينة، ونحصل على متغير القيمة بالزيادة التدريجية في كمية اللون الأسود من درجة لأخرى بدءا من اللون الأبيض إلى الأسود والعكس صحيح.


الخاصيات

* القيمة متغير ترتيبي: من خلال التدرج في الزيادة أو النقصان (تصاعديا أو تنازليا) في كمية اللون الأسود نحصل على خاصية الترتيب، لأن العين تتحكم في ترتيب البقع المضللة من التظليل الفاتح إلى التظليل الداكن، حيث ترتب الدرجات (أو العتبات) إما تصاعديا أو تنازليا حسب الكمية التي تحملها من اللون الأسود، فالدرجات الفاتحة، أي الخفيفة التظليل، تحتل تصاعديا المرتبة الأولى وتدل على أن الظاهرة ضعبفة، والدرجات المتوسطة التظليل تأتي تدريجيا في المرتبة الثانية (الظاهرة المتوسطة)، والدرجات الداكنة ترتب في اخر السلسلة وتدل على أن الظاهرة مهمة أو مهمة جدا (تخصص لتمثيل القيم القصوى).
* القيمة ليس متغير كميا: يستعمل متغير القيمة لتمثيل المعلومة الكمية النسبية والمعلومة النوعية المرتبة ولا يستعمل لتمثيل الأعداد المطلقة (الكميات) والتي تخص متغير الحجم لأنه لا يستطيع ضبط العلاقة التناسبية في كمية اللون الأسود بين سلسلة الدرجات الممثلة، فالزيادة في كمية اللون الأسود بالضعف أو الثلث من درجة لأخرى لا يتمكن الإدراك البصري (العين) من إستيعابها، لذا نحتاج بالضرورة إلى المفتاح لتحديد العلاقة التدريجية بين كميتي اللونين الأبيض والأسود.

شروط الإستخدام

* القيمة متغير مساحي: يكون متغير القيمة أكثر نجاعة في التوطين المساحي لأن العين تحتاج إلى مساحة معينة لإستيعاب العلاقة بين كمية اللون الأبيض والأسود بشكل جيد، وبذلك كلما كانت الوحدات المساحية بالخريطة ضيقة كان عدد الدرجات محدودا، أي كانت إمكانية الحصول على درجات بأنسجة (بتظليلات) متباينة قليلة والعكس صحيح، ومن هنا تأتي إمكانية الإستعانة بالدرجة البيضاء في أول السلسة والدرجة السوداء في نهايتها، نادرا مايستعمل متغير القيمة في التوطين النقطي أو الخطي، في هذين التوطينين يضطر الكرطوغرافي إلى خلق مساحة ضيقة، وذلك برسم دوائر أو مربعات صغيرة متساوية، عند المواقع الجغرافية الحقيقية في حالة التوطين النقطي أو أشرطة متساوية السمك، في حالة التوطين الخطي، على إمتداد المحاور الطرقية، تملء هذه المساحات بالتظليلات (أو بالأنسجة المناسبة)، ويبقى التوطين المساحي هو أحسن أنواع التوطينات لمتغير القيمة.
* القيمة متغير محدود الطول: في الرسم باليد (عكس الرسم بالحاسوب) طول متغير القيمة محدود نسبيا، إذ لا يتجاوز 6 أو 7 درجات متباينة (واضحة الإختلاف) بما فيها الدرجة البيضاء والسوداء، لأنه يصعب يدويا رسم عدة درجات بأنسجة متباينة بشكل واضح، كما أن العين لا تستطيع إستيعاب أكثر من 6 أو 7 رموز مساحية (تظليلات).
*ملاحظة: يكون طول هذا المتغير أكبر في التوطين المساحي (6 أو 7 درجات) وأقصر في التوطينين النقطي والخطي (3 أو 4 درجات).
* القيمة متغير يحتاج بالضرورة إلى التفييئ: نظرا لمحدودية عدد التظليلات (أو الرموز المساحية) المتباينة التي يمكن للعين تمييزها يحتاج الكرطوغرافي عند إستعمال متغير القيمة إلى تفييئ المتوالية الإحصائية إلى مجالات لا تتعدى 6 أو 7 مجالات (8 في أقصى الحالات كل مجال يوافق درجة بتظليل (أو نسيج) معين (تظليل فاتح، متوسط أو كثيف).
*ملاحظة: كل المتغيرات البصرية المساحية تحتاج إلى التفييئ (القيمة، اللون، الحدة).

تقنيات الرسم

يمكن الحصول على متغير القيمة بالطرق التالية:
1- إستعمال لون واحد تدريجيا من شقه الفاتح إلى شقه الداكن.
2- إستعمال أنسجة خطية أو نقطية.

للحصول على التدرج التصاعدي أو التنازلي في كمية اللون الأسود بدءا من الدرجة البيضاء أو السوداء نتتبع التقنيات التالية:
⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️
تقنيات رسم متغير القيمة
* التقنية الاولى: الزيادة التدريجية في سمك الأنسجة الخطية أو النقطية من درجة لأخرى، وذلك بالإشتغال بعدة أقلام برؤوس مختلفة السمك (0.2 ملم 0.4، 0.6، 0.8، 1 ملم) بحيث ترسم كل درجة بقلم أسمك تصاعديا أو العكس تنازليا، مع الزيادة التدريجية في سمك الأنسجة الخطية أو النقطية، مع العلم أنه يمكن تقليص الفارق البيخطي/البينقطي أو الإحتفاظ به ثابتا.

* التقنية الثانية: الزيادة التدريجية في عدد الخطوط بالأنسجة الخطية أو عدد النقط بالأنسجة النقطية من درجة لأخرى مع الإحتفاظ بنفس السمك، وذلك بالإشتغال بنفس القلم بسمك موحد.
⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️
* ملاحظة: عند ملء مجموعة من المساحات المتجاورة أو المتباعدة المنتمية لنفس التظليل (نفس الدرجة) يجب الإحتفاظ على نفس التظليل بجميع خاصياته بمجموع المساحات المعنية، وللتمكن من ذلك لابد من الإستعانة بالورق الملمتري أسفل الأنسوخ.
*ملاحظة: يجب ملء جميع المساحات التي لها نفس التظليل دفعة واحدة قبل الإنتقال إلى مساحات اخرى مختلفة التظليل، مع الإستعانة بترقيم المساحات (بقلم الرصاص) حتى لا يقع الخلط بينها، مع العلم أنه يجب مسح هذه الترقيمات عند الإنتهاء من وضع الخريطة.

 شروط الرسم

* للحصول على درجات متباينة يمكن-كما سبق القول- البدء بدرجة بيضاء والإنتهاء بدرجة سوداء، غير أن إستعمال الدرجة البيضاء قد يوحي بعدم توفر المعلومة أو بغياب الظاهرة، ولذلك يجب الحرص على الإشارة إلى ذلك في المفتاح، وعلى العكس فاللون الأسود يفهم بالهيمنة المطلقة للظاهرة بنسبة %100 غير أن إستعمال الدرجة السوداء لا يرتبط حتما بذلك وإنما يدل على الأهمية القصوى للظاهرة، وقد لا تمثل سوى %80 أو %60 أو أقل، ولهذا يطلب الرجوع إلى المفتاح لإزالة كل غموض عن الأهمية النسبية للدرجة السوداء، كما أن موافقة اللون الأبيض أو الأسود لعدة وحدات مساحية بالخريطة وخاصة الوحدات الكبيرة يفقد الخريطة توازن وضعها النهائي بحيث نحصل إما على خريطة بيضاء أو مظلمة (شديدة السواد)، كما أن تجاور عدة مساحات سوداء يغطي الحدود الجغرافية، لذا يجب ترك حدودا بيضاء ضيقة بينها.
* للتحكم في العلاقة المتدرجة بين كمية اللون الأسود والأبيض من درجة لأخرى يجب الإحتفاظ بنفس الإتجاه في الأنسجة الخطية (عمودي، افقي، مائل 45درجة) والإحتفاظ بنفس وثيرة التوزيع بالأنسجة النقطية (منظم أو عشوائي).
* لا يجوز الجمع بين الأنسجة الخطية والنقطية في نفس السلسة -لأنه يصعب التحكم في هذه الحالة في التدرج في كمية اللون الأسود- إلا في بعض الحالات الإستثنائية.
* في الاستعمال اليدوي يجب أن تكون الزيادة في كمية اللون الأسود واضحة من درجة لأخرى على الأقل بكمية تتراوح بين 10 و%20.

* في الإستعمال الالي (الإشتغال بالحاسوب) الذي يمنح إمكانية التحكم بسهولة في زيادة كمية اللون الأسود من درجة لأخرى (عكس الإستعمال اليدوي) يجب زيادة كمية لون أسود أكبر من درجة لأخرى لأن العين تستوعب الإختلافات الطفيفة في الدرجات الفاتحة ويصعب عليها ذلك في الدرجات الداكنة، وعلى سبيل المثال في حالة سلسلة تتكون من 5 درجات بدءا من الدرجة البيضاء (0كمية اللون الأسود)، الدرجة الثانية (%10)، الدرجة الثالثة (%30)، الدرجة الرابعة (%60) والدرجة سوداء (%100)، أي أنه بين الدرجة الأولى البيضاء والدرجة الثانية تم إضافة %10 من كمية اللون الأسود، وما بين الدرجة الثانية والثالثة %20، والدرجة الثالثة والرابعة %30، ومابين الدرجة الرابعة والأخيرة %40، وعلى العكس لا يجب إضافة نفس كمية اللون الأسود من درجة لأخرى لأن الإختلافات بين الدرجات ستكون متساوية والعين -كما سبق القول- لاتستوعب الإختلافات البسيطة أو المتساوية بين الدرجات الداكنة، لهذا يجب تقوية كمية اللون الأسود تدريجيا من الدرجات الفاتحة (كميات بسيطة من اللون الأسود) إلى الدرجات الداكنة (كميات مهمة من اللون الأسود) ليظهر الإختلاف بينها.


طرق تقديم المفتاح

* ضرورة الحفاظ على التدرج في كمية اللون الأسود والأبيض من درجة لأخرى.
* تجنب طرق التفييئ التي ينجم عنها مجالات فارغة تماما.
* يجب أن يكون التظليل واضحا من درجة لأخرى (بحيث يمكن قراءته بسهولة).
* مطابقة نفس التظليلات (الرموز المساحية) الواردة بالخريطة بالمفتاح.
* كتابة حدود المجالات بشكل بسيط، لاندخل عليها أي رمز رياضي مثل المعقوفات، كما يستحسن تجنب إستعمال الكتابة مثلا من إلى 10 ومن 10 إلى 20...

⬇️⬇️⬇️
⬅️⬅️⬅️متغير الحدة - سيميولوجيا الخرائط الفصل_الثالث S3➡️➡️➡️

⬅️⬅️⬅️متغير الحجم - سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث S3➡️➡️➡️

⬅️⬅️⬅️متغير اللون - سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث S3➡️➡️➡️
⬆️⬆️⬆️

للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تنبيه: المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره وإدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا 😁
التنقل السريع للموضوع