القائمة الرئيسية

الصفحات

متغير اللون - سيميولوجيا الخرائط الفصل الثالث S3

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

النقاط التي سنتطرق إليها في هذه التدوينة:
1- اللون متغير إنتقائي بإمتياز
2- اللون المتعارض والمعلومة النوعية الإسمية
3- اللون متغير إنتقائي وتجميعي
4- شروط الإستخدام في التوطين المساحي
5- شروط الإستخدام في التوطين النقطي والخطي
6- اللون التدريجي والمعلومة المرتبة والكمية النسبية
7- شروط وأخطاء استعمال الألوان المتدرجة بالتوطين المساحي
8- ايجابيات وسلبيات متغير اللون

اللون متغير إنتقائي بامتياز

* يستعمل متغير اللون لتمثيل المعلومة النوعية الإسمية، وذلك بتوظيف الألوان المتعارضة (أو نقول المتكاملة وهي التي تكون متقابلة في عجلة الألوان) بهدف إظهار خاصية الإختلاف والتي ينتج عنها علاقتي الإنتقاء والجمع، ويستعمل أيضا لتمثيل المعلومة النوعية المرتبة والكمية النسبية، لإظهار خاصية الترتيب، وذلك باستعمال الألوان المتدرجة (الألوان الدافئة والباردة).
* متغير اللون متغير مساحي بالخصوص، غير أنه يستعمل أيضا في التوطين الخطي والنقطي، وهو من المتغيرات البصرية التي تحتاج بالضرورة إلى تفييئ عناصر الظاهرة المدروسة لتمثيلها على الخريطة.

اللون المتعارض والمعلومة النوعية الإسمية

* الألوان المتعارضة وهي الألوان المتقابلة في دائرة الألوان: الأصفر=البنفسجي، الأحمر=الأخضر، الأزرق=البرتقالي، كل لون أساسي (الأصفر، الأحمر، الأزرق) يقابله لون ثانوي (البنفسجي، الأخضر، لبرتقالي).
* نحصل على الألوان الثانوية بمزج لونين أساسيين بكمية متساوية (الأصفر+الأحمر=البرتقالي)، (الأحمر+الأزرق=البنفسجي)، (الأزرق+الأصفر=الأخضر)، وللإشارة كل الألوان الدافئة (الأصفر، البرتقالي، الأحمر) متعارضة مع الألوان الباردة (البنفسجي، الأزرق، الأخضر).
* من فوائد الألوان المتقابلة في دائرة الألوان إظهار قوة اللون المتقابل، أي أنه عند وضع اللون الأصفر بجانب اللون البنفسجي يظهر كلاهما بأقوى درجة له، وكذلك الشأن بالنسبة للونين االأزرق والبرتقالي أو اللونين الأحمر والأخضر، ومن تمة تصلح الألوان المتقابلة لإظهار خاصية الإختلاف.

اللون متغير إنتقائي وتجميعي

* اللون متغير قوي وسريع الملاحظة بالخريطة، يمتاز بكونه إنتقائيا وتجميعيا في المعلومة النوعية الإسمية خاصة بالتوطين المساحي.
* متغير اللون متغير إنتقائي بحكم تمييزه للعناصر الكرطوغرافية المختلفة والتفريق بينها بألوان متعارضة، وتجميعيا بحكم ربطه بين العناصر المتشابهة -التي لها رابط أو موضوع أو فكرة معينة تجمعها- بلون متشابه.

شروط الإستخدام في التوطين المساحي

1- إستعمال الألوان الإيحائية حسب موضوع الخريطة (بحيث يجب أن يكون اللون معبرا عن العنصر الممثل له للون قوة إيحائية متفق عليها دوليا: الأزرق للشبكة المائية، الأخضر للغطاء النباتي، الأصفر للحبوب، البنفسجي للكروم... إلا أنه يجب تغيير اللون إذا حدث عدم إنسجام مع باقي الألوان المستعملة بالخريطة.
2- يجب اختيار ألوان متعارضة بصبغة متباعدة في تركيبتها شرط أن تكون من نفس مستوى الحدة، وذلك لتجنب إدخال عامل التدرج في الألوان لأن هذه الخاصية تهم المعلومة المرتبة (كلها من نفس الشق الداكن).
3- الإشتغال بالألوان الفاتحة (الألوان الباردة) وتخصيصها للمساحات الواسعة بالخريطة.
4- يمكن استعمال الألوان الأكثر دكانة للمساحات الضيقة للتعويض (تعويض ضيق المساحة)، دون أن ننسى أنه كلما كان حجم الرمز أو مساحة الحيز الكرطوغرافي صغيرة إلا وظهر اللون داكنا (غامقا).
5- الإستفادة من الخصائص الكرطوغرافية للألوان بإستخدام الألوان الدافئة (الأصفر، البرتقالي، الأحمر) لتمثيل العناصر الكرطوغرافية ذات الأهمية الخاصة لأنها أكثر ملاحظة من غيرها لكونها أقرب إلى أن تكون داكنة منها فاتحة، وفي حالة إضطرارنا لإستخدام لون دافئ دون رغبتنا في إبراز أهمية ما للعنصر الكرطوغرافي نستعمل الشق الفاتح منه.

شروط الإستخدام في التوطين النقطي والخطي

تضعف قدرة اللون الإنتقائية في التوطين النقطي والخطي، وبذلك تقل إمكانيات الإختلاف، لذا ينصح بإستعمال الألوان الداكنة وشديدة التباين.
* في حالة إستعمال اللون الأصفر في الأشكال النقطية أو الخطية يجب تأطيره/إحاطته بخط أسود رقيق لأن اللون الأصفر لونا فاتحا (غير مرئيا) وقابلا للإنتشار يختلط مع الألوان االمجاورة.
* في حالة الرموز الخطية يجب أن تحتفظ على طول إمتدادها بنفس خصائصها البصرية، وأن لا تضيع بين المساحات أو الألوان التي تقطعها (أن لا تختفي)، لذا يجب رسمها بألوان داكنة قوية كي تمر فوق تلك المساحات الملونة التي تقطعها.
* في التمثيل النوعي النقطي يستعمل عادة اللون المتعارض لدعم متغير الشكل أو الإتجاه بغرض تقوية علاقة الإنتقاء المنعدمة بمتغير الشكل، في حالة تعدد الرموز بالخريطة النوعية الإسمية بالتوطين النقطي يصعب التمييز بينها، خاصة في حالة إزدحامها في حيز كرطوغرافي ضيق، نلجا إلى وسيلة إستخدام الألوان المتعارضة للتمييز بين مواضيعها الرئيسية بهدف التقليل من عدد الرموز.

اللون التدريجي والمعلومة المرتبة والكمية النسبية

* التدرج اللوني والترتيب

نحصل على خاصية الترتيب إما باستعمال:
* لون واحد من الشق الفاتح إلى الشق الداكن (حالة يشترك فيها متغير اللون مع متغير القيمة) غير أنه يصعب الحصول على عدة تدرجات من لون واحد بالرسم اليدوي عكس الإستعمال الآلي.
* ألوان متدرجة: إما ألوانا دافئة (الأصفر، البرتقالي، الأحمر) أو باردة (البنفسجي، الأزرق، الأخضر) لكل لون تدرجات خاصة به.

* الرؤية الترتيبية

وهي القدرة على تجسيد مفهوم التسلسل النسبي أو المطلق من الظاهرة الأقل أهمية إلى الأهم أو الزمني من الأقدم إلى الأحدث بكل وضوح (ومن أهم المتغيرات البصرية التي تعبر عن خاصية الترتيب النسبي متغير القيمة والحدة).
ملاحظة: متغير اللون ليس ترتيبيا بامتياز بل إنتقائيا.


شروط وأخطاء استعمال الألوان المتدرجة بالتوطين المساحي

* من أكبر سلبيات اللون المتدرج صعوبة التحكم الجيد في التدرج دون الوقوع في ثغرات بين الألوان.
* تكون امكانية التدرج اللوني داخل نفس اللون أضعف في الألوان الفاتحة منه في الألوان الداكنة، إذ يمكن الحصول على درجتين أو ثلاث في اللون الأصفر، ثلاث درجات في اللون الأخضر، أربع درجات في اللون الأزرق والبرتقالي، خمس درجات في اللون الأحمر والبنفسجي، ويمكن الحصول على 6 أو 7 ألوان متدرجة من الأبيض إلى الأسود.
* لا يجب تجاوز أكثر من 6 أو 7 ألوان متدرجة (كحد أقصى) بالخريطة لأن الإدراك البصري (العين) لايستوعب أكثر من ذلك.
* لا يجوز الجمع بين الألوان الباردة والدافئة في نفس الخريطة إلا في حالة تمثيل القيم السالبة والموجبة، إذ تخصص الألوان الدافئة للقيم الموجبة والألوان الباردة للقيم السالبة.
* لا يجوز الجمع بين 3 درجات من نفس اللون ودرجة واحدة من لون اخر (3 درجات من البرتقالي ودرجة واحدة من اللون الأحمر) لأن ذلك يعطي الإحساس بكون العناصر الممثلة بالبرتقالي أهم من العناصر الممثلة بالأحمر لكثرتها العددية بالخريطة، ونحصل على خريطة لا تحترم بشكل جيد ترتيب عناصر الظاهرة.

ايجابيات وسلبيات متغير اللون

الإيجابيات

الجمالية، سرعة الملاحظة، التعبير عن المعلومة النوعية والكمية النسبية، جيد في التوطين المساحي...

السلبيات

صعوبة التحكم في التدرج اللوني بحكم تعدد درجات اللون الواحد، صعوبة اختيار الألوان المتعارضة وتجاورها في الخريطة، ضعف خاصية الإنتقاء في التوطين النقطي والخطي، الوقوع في الخلط بين صبغة اللون وحدته...
للتواصل معي:
صفحتي على موقع فيسبوك/facebook:

تنبيه: المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره وإدراج رابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا 😁
التنقل السريع للموضوع